الازهر

قطاع المعاهد : تدريسِ منهجٍ التربية الإسلامية يعد ثورة التطوير في منظومة التعليم في الأزهر

 

أَعلن قطاع المعاهد الأزهرية، عن بدءِ تدريسِ منهجٍ جديدٍ لمادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، للعام الدراسيّ الحاليّ 2017-2018، أعدته لجنةٌ متخصصة في المادة، تابعةٌ لقطاع المعاهد الأزهرية

 
 
وكان قطاعُ المعاهد الأزهرية، أَعلنَ اعتمادَ المجلسِ الأعلى للأزهر مقرر جديد لمادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، للعام الدراسيّ الحاليّ 2017-2018، وذلك من خلالِ منهجٍ يتمّ تدريسُه للمَرّة الأولى بالمعاهد الأزهرية.
 
 
المرحلة الابتدائية
 
وأكد قطاع المعاهد الأزهرية أن المنهج الجديد لمادة التربية الإسلامية يشمل كلَّ صفوفِ المرحلة الابتدائية؛ ليدخلَ الطالب إلى المرحلة الإعدادية مُستوعبًا مبادئَ الإسلام الصحيحة، التي يتمّ البناءُ عليها في باقي المراحل التعليمية.
 
الأهداف
 
والهدف من تجديد ودراسة مناهج جديدة لمادة التربية الإسلامية هو زيادة المعلومات الدينية لدى لطالب الأزهري الأزهري والفهم الصحيح للقرآن الكريم وليس حفظه فقط دون الدراية بمعانيه وتفسيره، ومعرفة الطالب الأزهري مبادئ الإسلام الصحيحة وأمور دنياه ودينه من خلال فقه العبادات والمعاملات، حتى يصبح الطالب بعد انتهائه من المرحلة الابتدائية مؤهلا لدراسة العلوم الشرعية بتعمق في المرحلة الإعدادية والثانوية.
 
نشر الوسطية
 
ويسعى قطاع المعاهد الأزهرية من خلال هذه المناهج الجديدة لمادة التربية الإسلامية إلى تحقيق الهدف المنشود من الرؤية المُتكامِلة لنشْر المنهجيّة الوسطيّة المستنيرة للأزهر.
 
تفسير القرآن
 
ويهدف قطاع المعاهد الأزهرية من خلال هذا المنهج، إلى التركيز بصورةٍ أساسيّة، على تفسيرِ بعضِ آياتِ القرآن الكريم؛ بما يضمن سلامةَ الفهم لكتاب الله، وإتقانَ قراءته؛ من حيثُ ضبط الحركات والسكنات، إلى جانب مجموعةٍ مُيَسَّرَةٍ من فقه العبادات والمعاملات، مدعمةٍ بالصور لفهم الدروس، بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب.
 
ربط الحياة الواقعية
 
وتتضمن الأهداف التربوية للمنهج الجديد لمادة التربية الأزهرية ربْط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها، وتنظيم العَلاقات بين الإنسان وأخيه في مختلِف مجالات الحياة.
 
حفظ جوهر الدين الحنيف
 
ويأتي إعداد قطاعِ المعاهد منهجَ التربية الإسلامية؛ باعتباره جزءًا من ثورة التطوير في منظومة التعليم في الأزهر، بما يحافظ على جوهر ومبادئ الدين الإسلاميّ الحنيف.
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock