الازهر

عاجل الإعلان عن جداول امتحانات الشهادة الثانويةالازهرية الدور الاول ٢٠٢١ (الأدبي والعلمي) و البعوث و العلوم_الإسلامية

 

عاجل الإعلان عن جداول امتحانات الشهادة الثانويةالازهرية (الأدبي والعلمي) و البعوث و العلوم_الإسلامية

 

 

في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ أعلن فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الاثنين، قواعد وضوابط تقييم الطلاب بجميع المراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للفصل الدراسي الاول الذي ينتهي به العام الدراسي الحالي 2020 / 2021م، وذلك في ضوء المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا والتي أعلنتها الوزارات والهيئات المختصة ذات الصلة.

أعلن الأزهر الشريف، جداول امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية الأزهرية بأقسامها، التي تعقد وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

وننشر الخريطة الزمنية لامتحانات الدور الأول والثاني للشهادة الثانوية الأزهرية والقراءات والعلوم والإسلامية وإعدادية وثانوية البعوث، وهي كما يلي:

 

– تبدأ امتحانات الدور الأول لنقل وشهادات القراءات (تجويد / عالية / تخصص)، السبت 22 مايو الحاري، على أن تنتهي الاثنين 31 من الشهر نفسه.

 

– تبدأ امتحانات الدور الأول للشهادات (الثانوية / العلوم الإسلامية / إعدادية وثانوية البعوث)، السبت 19 يونيو المقبل، وتنتهي الأحد 1 أغسطس.

 

 

– تبدأ امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي)، السبت 14 أغسطس، وتنتهي الأربعاء 18 من الشهر نفسه.

 

– تبدأ امتحانات الدور الثاني لنقل وشهادات معاهد القراءات (تجويد ، عالية، تخصص) السبت 21 أغسطس، وتنتهي الاثنين 30  من الشهر نفسه.

 

– تعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث)، السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي الاثنين 13 من الشهر نفسه.

 

كان الأزهر الشريف، أطلق في مارس ٢٠٢٠، منصة إلكترونية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، تشتمل على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، ونماذج إجاباتها، وذلك في إطار تطبيق التعلم عن بعد.

 

وتحتوي المنصة علي فيديوهات شرح مبسطة لجميع المناهج العربية والشرعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتم إتاحتها من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، إضافة إلى جميع المواد المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية.

 

 
 

 

الان … متاح صرف المرتب وحافز رياض الاطفال والصفوف الأولى والبدل النقدي للمناطق النائية للمعلمين بالازهر والتعليم العام في ماكينات الصرف الآلي ATM

هذا وقد أعلن قطاع المعاهد الأزهرية جدول امتحانات الشهادة الثانوية للعام 2020-2021، حيث كان قد حدد قطاع المعاهد الأزهرية موعد انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الدور الأول، لتنطلق يوم 19 يوينو وتنتهى يوم 1 أغسطس، على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى للثانوية يوم 4 سبتمبر وتنتهى يوم 13 سبتمبر. 

 

وأظهرت الجداول امتحان الطلاب مادة واحدة فى اليوم، علي أن يمتحن طلاب القسم الأدبي في يوم منفرد عن طلاب القسم العلمى.

 

 

قرارات قطاع المعاهد الأزهرية، حول تحديد موعد انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الدور الأول لتنطلق يوم 19 يوينو وتنتهى يوم ١٩ يوليو، على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى للثانوية يوم 4 سبتمبر وتنتهى يوم ٣١ /٧  /٢٠٢١

 

1- يحق للطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني، ولم يحقق درجات النجاح في مجموع الفصلين، في مادة أو أكثر، دخول الدور الثاني في مواد الرسوب.

2 – يحق للطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني ولم يحقق درجات النجاح في مجموع الفصلين في مادة أو أكثر دخول الدور الثاني في مواد الرسوب.

3- يعد للطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول وحضر اختبارات شهري (مارس وأبريل)، وحصل على متوسط درجات يعادل 50% من المجموع الكلي للفصلين ناجحا في المواد التي حقق فيها درجة النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

4- يعد الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي والأول وتخلف عن اختبارات شهري (مارس وأبريل) وحصل على متوسط درجات 50% من المجموع الكلي للفصلين ناجحا في المواد التي حقق فيها درجة النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

5- الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول وتخلف عن أحد اختبارات شهري (مارس وأبريل)، تمثل الدرجة الحاصل عليها في الامتحان الشهري الذي حضره درجة الفصل الدراسي الثاني، ويعد ناجحا، شريطة حصوله على 50% من مجموع الفصلين.

6 – في حالة تخلف الطالب عن حضور امتحانات الدور الأول (الفصل الدراسي الأول والثاني) والدور الثاني، يعد متخلفا عاما (راسبا) ولا يحسب له عام رسوب نظرا للظروف الاستثنائية.

هذا؛ ونص القرار على انعقاد امتحانات المواد التي لا تضاف إلى المجموع لجميع المراحل، والصفوف التعليمية نهاية جدول اختبار شهر أبريل الحالي، على أن تتولى المعاهد وضح امتحان لكل صف في مادة التربية الفنية، ليقوم الطلاب بأدائها في المزل وتسليم ورقة الإجابة للمعهد، وأن يتم عقد امتحانات مادتي المستوى الرفيع والحاسب الآلي يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو 2021 بمعرفة المعاهد، وتحت إشراف المناطق الأزهرية، على أن تسري كافة القواعد المعمول بها في القرار على العام الدراسي 2020/2021 فقط استثناءا.

كما حدد قرار وكيل الأزهر مواعيد أعمال الامتحانات، على أن يتم البدء في أعمال كنترول الشهادتين الابتدائية والإعدادية لاستكمال أعمالهما من حيث المراجعة والرصد وكتابة الاستمارات واستخراج واعتماد النتائج، على أن تقوم الإدارة المركزية للامتحانات بتحديد موعد وآلية العمل بهما، وأن يتم إعلان نتائج امتحانات الدور الأول لجميع المراحل فور الانتهاء منها واعتمادها في ضوء الضوابط السابقة.

كما نص قرار فضيلة وكيل الأزهر على تنظيم الامتحانات التي تعقد بلجان (نظام الدورين) في نهاية العام، على أن تبدأ امتحانات الدور الأول لنقل وشهادات القراءات (تجويد / عالية / تخصص) يوم السبت 22 مايو 2021 وتنتهي يوم الاثنين 31 مايو 2021، وتبدأ امتحانات الدور الأول للشهادات (الثانوية / العلوم الإسلامية / إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 19 يونيو 2021 وتنتهي يوم الأحد 1 أغسطس 2021. وأوضح القرار أن امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) يوم السبت 14 أغسطس 2021 وتنتهي يوم الأربعاء 18 أغسطس 2021، بينما ستبدأ امتحانات الدور الثاني لنقل وشهادات معاهد القراءات (تجويد ، عالية، تخصص) يوم السبت 21 أغسطس وتنتهي يوم الاثنين 30 أغسطس، وأخيرا، ستنعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي يوم الاثنين 13 سبتمبر 2021.

يذكر أن الأزهر الشريف قد أطلق في مارس ٢٠٢٠، منصة إلكترونية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، تشتمل على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، ونماذج إجاباتها، وذلك في إطار تطبيق التعلم عن بعد.

وتحتوي المنصة علي فيديوهات شرح مبسطة لجميع المناهج العربية والشرعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتم إتاحتها من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، إضافة إلى جميع المواد المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية.

 

المادة الاولى :-

يكون تقييم الطلاب بجميع المراحل التعليمية للفصل الدراسى الثانى الذى ينتهى به العام الدراسى الحالى ٢٠٢٠-٢٠٢١ على النحو التالى :-

اولا – رياض الاطفال والصفوف الاول بالمرحلة الابتدائية 

بالنسبه لمرحلة رياض الاطفال من الاول الى الثالث الابتدائى بالمعاهد العادية والنوذجية والخاصة فيكتفى بتقييمهما كما هو متبع ويعد هذا التقييم تقييما انهاية العام الدراسة ٢٠٢٠-٢٠٢١

ثانيا :- صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وكذا الشهادجتين الابتدائية والعدادية

يمثل متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب فى شهرى مارس وابريل بالنسبه للصفوف من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الثانوى بما فيها الشهادتين الابتدائية والعدادية بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة تقييما للفصل الدراسى الثانى على ان يكون مقرر شهر مايو للاطلاع فقط

تعلن نتائج امتحانات الدور الول لجميع المراحل التعليمية منها واعتمادها

المادة السادسة :-

الامتحانات التى تعقد بلجان ( نظام الدورين ) فى نهاية العام تكون كما يلى -امتحانات الدور الاول لنقل وشهادة القراءات (عالية – تجويد – تخصص ) تبدأ يوم السبت الوافق ٢٢ /٥ /٢٠٢١ وتنتهى يوم الاثنين الوافق ٣١ /٥ /٢٠٢١

امتحانت الشهادة الثانوية الازهرية والعلوم الاسلامية والبعوث

تبدأ يوم السبت الموافق ١٩/٦/٢٠٢١ وتنتهى يوم الاحد الموافق ١ /٨ /٢٠٢١

 وستنعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي يوم الاثنين 13 سبتمبر 2021.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock