الازهر

خطوات ومراحل وشروط التقديم بكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر

 

خطوات ومراحل وشروط التقديم بكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر

 

1- استلام ملف التقديم من المكتبة الموجودة بالبدروم بمبنى المدرجات بكلية الدراسات العليا، ويحتوى ملف التقديم على طلب الالتحاق – إقرار بالمواظبة على الحضور- نموذج لتقديرات مواد التخصص .

 

2- يقوم الطالب بملء البيانات المذكورة، ويضع فى الملف صورة من شهادة التخرج وصورة من شهادة تقديرات الأربع سنوات وصورة من بطاقة الرقم القومى.

 

3- يتوجه الطالب إلى المبنى الإدارى بالكلية ويقوم بتقديم الملف للموظف المختص بالقطاع التابع له ( أصول دين – لغة عربية – شريعة ) ويتسلم من الموظف إيصالا بالإستلام .

 

4- يشترط لقبول الطالب ان يكون حاصلا على تقدير جيد على الأقل فى التقدير العام وتقدير جيد على الأقل فى متوسط مواد التخصص، بمعنى إذا كانت مادة التخصص على أربع سنوات فتجمع درجاتها ثم تقسم على 4 ، وإذا كانت فى ثلاث سنوات فتجمع درجاتها ثم تقسم على 3، وإذا كانت فى سنتين فتجمع وتقسم على 2، ويجب أن يكون الناتج 65% فأكثر، ويجب أن يستوفى الطالب هذا الشرط فى مواد التخصص المحددة وليس فى مادة واحدة .

 

 

5- سيتم القبول على مرحلتين المرحلة الأولى تختص بها كلية الدراسات العليا ، وفيها تقوم الكلية باستلام طلبات الالتحاق، والتأكد من استيفاء الطالب لشروط القبول، ثم تقوم بإعلان أسماء الطلاب المقبولين، والكلية التى سيتم قيدهم بها.

 

 

6- سيكون قيد الطالب بالكلية التى تخرج منها أو أقرب كلية لمحل سكنه أو عمله حسب رغبة الطالب وعلى الطالب أن يثبت رغبته هذه فى الخانة المخصصة لذلك فى طلب التقديم .

 

7- المرحلة الثانية وتختص بها الكلية التى سيقيد بها الطالب ، فبعد إعلان أسماء المقبولين يتوجه الطالب للكلية التى سيقيد بها، ويقوم بتقديم أصول الأوراق التى سبق أن قدم صورا منها لكلية الدراسات العليا، بالإضافة إلى 6 صور شخصية وشهادة الميلاد، وموافقة جهة العمل، ويقوم بدفع المصروفات فى خزينة الكلية التى بها قيده، وستتولى كلية القيد إنهاء الموافقات اللازمة من إدارة الجامعة.

 

 

8- الكلية التى بها قيد الطالب هى الكلية التى سيقوم بتسجيل رسالة الماجستير بها بعد الانتهاء من السنتين التمهيديتين، أما الدراسة والامتحانات فى هذه المرحلة التمهيدية فستكون بكلية الدراسات العليا .

 

9- كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر تختص فقط بالتخصصات الشرعية الموجودة فى أقسام كليات اللغة العربية والشريعة والقانون وأصول الدين وما يناظرها فى كليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنين والبنات ( ما عدا دراسات بنين القاهرة) …… أرجو أن يكون فى هذا المنشور الإجابة عن كل تساؤلاتكم

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock