المعاهد الازهرية

تطبيق قواعد جديدة لإعادة قيد الطلاب المفصولين بسبب الغياب أو إستنفاذ مرات الرسوب بالأزهر

ضوابط اعادة قيدالطلاب بالازهر

 

تطبيق قواعد جديدة لإعادة قيد الطلاب المفصولين بسبب الغياب أو إستنفاذ مرات الرسوب بالأزهر

اعتمد د/ عباس شومان وكيل الازهر ضوابط اعادة قيد الطلاب المفصولين بسبب الغياب او استنفاذ مرات الرسوب التى اعدتها الادارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الازهرية وفقا لما هو معمول بة فى وزارة التربية والتعليم

قال الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الازهرية انه سيتم السماح باعادة قيد طالب الثانوية الازهرية المفصول بسبب الغياب خلال العام الدراسى بغير عذر تقبلة ادارة المعهد مدة تزيد عن 15 يوم متصلة او 30 يوم منفصلة مقابل تحصيل 29 جنية ولاتجوز اعادة القيد اكثر من مرة فى العام الدراسى واكثر من مرتين بالمرحلة التعليمية موضحا ان اعادة قيد طالب الثانوية المفصول بسبب استنفاذ مرات الرسوب تكون مرة واحدة فى الصف او مرتين بالمرحلة مقابل تحصيل 54 جنها.

واشار الشيخ على خليل رئيس الادارة المركزية للتعليم الى انة يجوز للطالب بصفوف النقل بالمرحلة الثانوية ان يعيد قيدة الدراسى مرة واحدة بالصف بما لايجاوز مرتين فى المرحلة التعليمية ويجوز لمن تم فصلة بسبب استنفاذ مرات الرسوب التقدم من الخارج مرتين فقط لامتحان الصف مقابل رسم لامتحان فاذا نجح تمت اعادة قيدة بالصف الذى يلية بعد سداد رسم اعادة القيد وتتولى الادارة المركزية للامتحانات تحديد قيمة الرسمين وفقا للقواعد المعمول بها بالتربية والتعليم.

قال الشيخ محمد عبد الرحيم رئيس الادارة المركزية لللامتحانات انة يجوز لطالب الشهادة الثانوية اعادة التقدم للامتحان بمواد الرسوب لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج بعد سداد 200 جنيه ولمدة عامين فقط وبالنسبه للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية لهذا العام باعتبارة الخامس له فيتم السماح له بالتقدم للامتحان كعام اخير.

واضاف انه اذا انقطع الطالب بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية عن المعهد لمدة 10 ايام متصلة يتم تحصيل غرامة 10 جنيهات من ولى الامر اذا لم يتقدم بعذر مقبول خلال اسبوع من تسلمه انذار الانقطاع وتكون الغرامه باستمرار انقطاع الطالب عن الحضور كل 10 ايام.

 

وأن آخر التعليمات والقواعد الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية بخصوص سحب ملفات الطلاب والاستثناءات وإعادة قيد الطلاب المفصولين بالمراحل المختلفة نتيجة الغياب أو استنفاذ مرات الرسوب وشروط التقدم لدخول الامتحان من خارج الأزهر الشريف.

 
 
 
 

وأكد أن جميع القرارات الواردة من قطاع المعاهد تم طبعها وتوزيعها على جميع المعاهد وسيتم تحضير النماذج الخاصة بكل حالة وتعميمها في اقرب وقت لتسهيل الإجر

 
 

كما أقر المجلس القواعد الجديدة المنظمة للمرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية، وهي كالتالي:

 

1-    أن يكون النقل في الصف الأول الابتدائي تلقائيًا للصف الثاني الابتدائي.

 

2-    أن يكون النقل في الصف الثانى الابتدائي للصف الثالث الابتدائي بعد الامتحان فى الفصلين الدراسيين، فإذا رسب ينقل تلقائيًا، ويعمل له برنامج تأهيلي وفق القواعد التي عرضت من قطاع المعاهد الأزهرية.

 

3-    بالنسبة للصف الثالث الابتدائي:

أ‌-    ينقل الطالب إلى الصف الأعلى إذا حصل على درجة النجاح فى كل مادة على حدة، بشرط حصوله على 50% من النهاية العظمى في الفصلين الدراسيين في المواد الآتية: {القرآن الكريم شفويا 12.5 درجة ، تحريريا 37.5} ، {التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية} تحريريًا

 

. ب‌-    الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر من المواد المقررة، له الحق في دخول امتحان الدور الثاني الذي يعقد في نهاية العام الدراسي، فإذا نجح في المواد التي دخل فيها الامتحان ولم يتخلف عن أي مادة ينقل للصف الذي يليه

 

. ج‌-    إذا رسب الطالب في إحدى المواد الآتية:

{القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية} يعيد العام الدراسي في الصف الذي رسب فيه. وفيما يتعلق بجامعة الأزهر، فقد أقر المجلس تعديل المادة رقم (220) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (103) لسنة 1961م لتصبح على النحو التالي

 

 “يكون الحد الأقصى لبقاء الطلاب في الفرقة الواحدة سنتين فقط، ويجوز لمجلس الكلية الترخيص بدخولهم الامتحان لسنة ثالثة في المقررات التي رسبوا فيها فيما عدا طلاب الفرقة الأولى والفرقة الإعدادية بالكليات التي بها هذه الفرقة، فيفصل الطالب الذي يستنفد سنتين، كما يفصل الطالب الذي يتخلف عن دخول الامتحانات فصلين دراسيين متتاليين دون عذر يقبله مجلس الكلية، وتطبق أحكام هذه المادة على الطلاب الوافدين”

 

. كما وافق المجلس على إطلاق مسمى قسم الأمراض العصبية على قسم طب المخ والأعصاب بكلية الطب ــ جامعة الأزهر، وتغييره في شهادات الدرجات العلمية (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) أسوة بالجامعات المصرية الأخرى. 

 
 
المصدر: منطقة الشرقية الازهرية
 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock