الازهر

إنشاء الفصول الذكية لحل أزمة الكثافة وعجز المعلمين يبلغ 260 ألف معلم

 

 

فكرة الفصول الذكية لحل أزمة الكثافة وعجز المعلمين يبلغ 260 ألف معلم

 

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستتخذ قرارات قريبا بشأن تدخل أولياء الأمور في العملية التعليمية، وتكتلهم أمام المدارس، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير منظومة التعليم، في ظل جائحة كورونا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «الشكل العام مرضي، لكن رصدنا بعض المشكلات والقرارات الخاطئة وتعاملنا معها في الحال، فضلا عن تكتل أولياء الأمور أمام المدارس»، مضيفا «السوشيال ميديا سلاح ذو حدين وتستغل في تصدير صور سلبية، دون معرفة مصدر الصورة».
وأكمل«تدخل أولياء الأمور في المناهج والامتحانات، وتكتلهم أمام المدارس يؤثر سلبا على العملية التعليمية، وسنتخذ قرارات قريبا بشأن هذا الأمر»، مشيرا إلى أن الوزارة تتلقى أكثر من 20 ألف طلب سنويا للسماح بدخول أبنائهم مدارس قريبة لمنازلهم، رغم زيادة الكثافة.

وتابع «لدينا مشكلة في الكثافة بسبب الزيادة السكانية، تحدثنا عنها من قبل، والدولة تبنى ما يقرب من 15 ألف أو 20 ألف فصل سنويا، فضلا عن مشروعات حياة كريمة»، معلقا «20 ألف فصل نقطة في بحر، نحتاج إلى 200 ألف فصل».

وأشار إلى أن الوزارة اقترحت فكرة الفصول الذكية لحل أزمة الكثافة، لافتا إلى أنه جاري التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لإنشاء الفصول الذكية.

وتابع «الصفوف الدراسية من كي جي وان حتى الصف الرابع تدرس مناهج جديدة مختلفة عن الصفوف الأخرى»، مردفا «إن شاء الله الناس هتشوف التغيير العميق في بناء شخصية الطلاب، نحاول التحدث باستمرار عن التعليم بدلا من الامتحانات».
وأضاف «سيتم منح طلاب الثانوية نواتج التعلم، إضافة إلى النسخ الرقمية للكتب، فضلا عن تحديد جميع المنصات، وإتاحة فيديوهات لتدريب المعلمين والأمهات على قناتي مدرستي»، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع الوجبة المدرسية الجديدة خلال العام الجديد بشكل تدريجي على المحافظات.
ولفت إلى أنه من المتوقع وصول تكلفة الوجبات المدرسية إلى 8 مليارات جنيه، بدلا من ملياري جنيه، مناشدا أولياء الأمور بالتعاون مع الوزارة.

وأشار وزير التعليم إلى أن عملية سداد تأمين التابلت بدأت اليوم، ومن المقرر تسليمه للطلاب خلال 3 أسابيع، لافتا إلى أن الكتب المدرسية الخاصة بالصفوف من كي جي وان حتى الصف الثالث الابتدائي متوفرة في مخازن المديريات، فضلا عن الانتهاء من معظم كتب الصف الرابع الابتداء.

ورجح شوقي توزيع الكتب على معظم الصفوف الدراسية خلال أول أسبوعين من الدراسة.

وحول فكرة تطوع المعلمين قال وزير التعليم «كثيرون يتحدثون عن عدم تعيين خريجي كلية التربية، لكن باب التعيين الخاص بالجهاز الإداري للدولة أغلق، وبالتالي صلاحية التعيين غير متوفرة لنا»، مضيفا «نحاول إيجاد موارد من خارج الموازنة لذلك نحث أولياء الأمور دائما على سداد المصروفات، مش هنقدر نعين حد ونثبته».
وكشف أن عجز المعلمين يبلغ 260 ألف معلم، مشيرا إلى أن كل 30 ألف معلم يكلفون الدولة مليار جنيه بالحد الأدنى للأجور
وأكمل «اقترحنا فكرة التطوع للأسباب السالفة والمالية حددت مبلغ 20 جنيها للحصة، ومن لديه الوقت والرغبة يتقدم، بشرط أن يكون مؤهلا»، مؤكدا استجابة عدد كبير لمبادرة تطوع المعلمين.

 

 
 
 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 12 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock