أخبار مصر

تعرف على وظيفة المأذون المميكن (الإلكتروني)

 

أشاد صندوق المأذونين الشرعيين، بما يقوم به الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، من مطالبته بعمل قانون المأذون المميكن (الإلكتروني).

 
 
وقال إبراهيم سليم، المتحدث باسم الصندوق في بيان له، إن صندوق المأذونين الشرعيين أول من نادي بهذه الفكرة لما لها من فوائد عديدة أهمها: منع زواج القاصرات علي وثائق زواج رسمية صادرة من جهات التوثيق المختصة لعمل ذلك ومنع التلاعب في السن في وثائق الزواج، حيث يمكن بكل سهولة ويسر عمل أنظمة تشغيل تمنع تسجيل البيانات لمن هم دون السن القانونية.
 
 
كما يمنع التزوير في بيانات الحالة الاجتماعية للزوج أو الزوجة سواء كان متزوج او تكون الزوجة مطلقة وتخفي هذا الأمر.
 
 
ويعمل المأذون الإلكتروني علي تجهيز قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها عند صانع القرار لمعرفة عدد عقود الطلاق والزواج في أي وقت، ويقضي علي فكرة السماسرة ومنتحلي صفة المأذون.
 
 
ولا مانع لدي المأذونين الشرعيين من العمل بهذا النظام الذي يقوم بحماية المأذون الشرعي ويمنع التلاعب تماما في وثائق الزواج .
 
 
وأوضح أنه من حيث التكلفة الإجمالية فإن عدد المأذونين الشرعيين في جمهورية مصر العربية لا يتعدي 4525 مأذون لو افترضنا ان تكلفة القارئ الإلكتروني والتابلت ماكينة الطباعة تتكلف حوالي 10000 جنيه فإن التكلفة الإجمالية ستكون في حدود 50 مليون جنيه.
 
 
كما يمكن تغطية هذه التكلفة عن طريق فرض رسم علي كل وثيقة زواج وطلاق ومراجعة وتصادق يساوي 20 جنيها فقط، وحيث إن إجمالي هذه العقود سنويا يبلغ حوالي أكثر من مليون و200 ألف وثيقة، أي يتم تغطية نصف التكاليف في العام الاول من تطبيق هذا النظام.
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − ستة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock