أخبار مصر

بعد دقائق من زيادة أسعار الوقود.. سائقون يرفعون الأجرة 25%

 

بعد دقائق من زيادة أسعار الوقود.. سائقون يرفعون الأجرة 25%

نشرت الجريدة الرسمية آخر قرارات للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، بتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية والغاز السائل البوتاجاز، وسعر بيع الطن من المازوت، وتحديد سعر بيع المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم  كوقود للسيارات

 

وتضمن القرار سعر بيع أسطوانة البوتاجاز المنزلى بـ 50 جنيها للأسطوانة، والتجارى 100 جنيه للأسطوانة، وتحديد سعر بيع البنزين، أن يحدد بنزين 95 .. 7.75 جنيه للتر وبنزين 92 .. 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 .. 5.50 جنيه للتر

 وتحديد سعر بيع الكيروسين ب 5.50 جنيه للتر  والسولار ب5.50 جنيه للتر

وتضمنت  القرارات أن يستمر العمل بأسعار المازوت بـ 1500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك للصناعات الغذائية التي يصدر بتحديدها قرارا من وزير الصناعة، و2500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة التي تقوم ببيع إنتاجها من الكهرباء  للشركات التابعة لوزارة الكهرباء و3500 جنيه لكل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات الأسمنت.

وشملت القرارات، أن يحدد سعر بيع المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات تسليم سيارة المستهلك بمحطة التموين بمبلغ 275 قرشا بالمواصفات العادية، شاملا رسم الدمغة النوعي.

“تحرير الجاز غلي”.. قالها السائق عصام علي بموقف المؤسسة بشبرا الخيمة، بعد دقائق من إعلان الحكومة زيادة أسعار الوقود، بدءًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت.

 
 

وزاد سعر لتر بنزين 92 ليبلغ 6.75 جنيه، بدلا من 5 جنيهات، وارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل إلى 5.5 جنيه للتر، بدلا من 3.65 جنيه، وسعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، وارتفع سعر متر الغاز للسيارات لـ2.75 جنيه بدلا من 2، بحسب بيان لوزارة البترول.

 
ووجه عصام تحذيراته للركاب قبل انطلاقه إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة: “الجاز غلي، والأجرة بقت بـ 2 جنيه علشان محدش يتكلم”. يقبل المواطنون على مضض رغم زيادة تعريفة الركوب 25 قرشاً فقط.
 
ظلّ المواطنون يتساءلون عن قرار تطبيق الأسعار “المفاجئ” في توقيته، إذ جاء صبيحة ثاني أيام العيد على غير المتوقع. لكن ما زاد من حيرتهم هو تأثير هذا القرار على أسعار المنتجات والخدمات الأخرى: “أكيد هتزيد هيّ كمان”، حسبما قال أحدهم.
 
 
عند الوصول إلى ميدان التحرير، قال عصام لزملائه: “الجاز غلي، عاوزين نشوف موضوع الأجرة”، فلم تعد كافية تلك الزيادة التي أقرها على الركاب بعد دقائق من إعلان زيادة البنزين: “الربع جنيه هتعمل ايه، الشغلانة مبقتش جايبة همها”.
 
 

وبحسب مداولات حسام مع زميله، فإنه من المقرر أن يشارك سائقو خط “التحرير – مؤسسة” لتحديد زيادة التعريفة والتي لن تقل عن نصف جنيه.

 
 

الأجرة الجديدة بمواقف الميكروباصات في القاهرة والجيزة

 
 
 
رفع السائقون في مواقف القاهرة والجيزة قيمة الأجرة، بزيادة تتراوح بين 50 قرشا إلى جنيهين، وذلك في الخطوط الداخلية، وزيادة تتراوح ما بين 5 جنيهات إلى 10 جنيهات في خطوط السفر إلى محافظات الوجه البحري، بما يتناسب مع تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين والسولار.

وارتفعت الأجرة في موقف الوراق من 250 قرشا إلى 3 جنيهات، وموقف العتبة من ثلاثة جنيهات إلى 3.5 جنيهات، وموقف كوبريالزاوية من 150 قرشا إلى جنيهين.

أما في موقف رمسيس خط شبرا وإمبابة فزادت الأجرة من 2.5 جنيه إلى 3 جنيهات، بينما زادت أجرة خط مدينة نصر من 3.5 جنيهات إلى 4 جنيهات، أما عن خط بحري فقد زادت الأجرة إلى الإسكندرية من 50 جنيها إلى 60 جنيها، والسويس من 25 جنيها إلى 30 جنيها.

وزادت الأجرة بالخطوط الداخلية للقاهرة والجيزة من 3 جنيهات إلى 3.5 جنيهات، وامتنع السائقون عن تقرير الزيادة في أجرة السفر إلى الوجه البحري لحين صدور قرار من المرور.

كما أصبحت الأجرة في موقف الألف مسكن 3.5 جنيهات بعد أن كانت 3 جنيهات، وكذلك أجرة خط العباسية – السيدة عائشة وصلت إلى 2.5 جنيه بعد أن كانت جنيهين، وزادت أجرة موقف العاشر خط الشروق إلى 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات.

وجاءت الأسعار الجديدة للوقود على النحو التالي:-

البوتاجاز المنزلي: ٥٠ جنيها/ أسطوانة.

البوتاجاز التجاري: ١٠٠ جنيه/ أسطوانة.

البنزين:

٩٥: ٧.٧٥ جنيهات/ لتر

٩٢ : ٦.٧٥ جنيهات/ لتر

٨٠ : ٥.٥٠ جنيهات/ لتر

الكيروسين: ٥.٥٠ جنيهات/ لتر

السولار: ٥.٥٠ جنيهات/ لتر

المازوت: (باقي الصناعات): ٣٥٠٠ جنيه/ طن

مع ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهرباء والأسمنت.

غاز تموين السيارات: ٢.٧٥ جنيه / م3.

 
 
 
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock