أخبار عاجلةأخبار مصر

المدد المقررة لترقية كل درجة وظيفية للمعلمين وللمخاطبين بالخدمة المدنية وقضاء المدد البينية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية

 

 

المدد المقررة لترقية كل درجة وظيفية للمعلمين وللمخاطبين بالخدمة المدنية وقضاء المدد البينية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية

 

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم للحكومة بسرعة تنفيذ الترقيات لموظفي الحكومة المستحقين، والمدد البينية اللازمة لاستحقاق الترقيات، والتي نص عليها قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016. 

تفاصيل المدد البينيه بين الدرجات الوظيفية للمعلمين والعاملين بالحكومة وشروط الترقية

أولا :- تفاصيل الدرجات الوظيفية للمعلمين والمدد البينية

أعلن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عن القواعد التنفيذية الخاصة بحركة ترقية العاملين المدنيين بالدولة، الذين أتموا المدد الزمنية اللازمة للترقية إلى الدرجات الأعلى.

وحصلنا على نسخة من الكتاب الدورى رقم 246 لسنة 2016 الصادر عن الجهاز أمس، الذى يتضمن تفاصيل قواعد حركة الترقيات للعاملين بالدولة، ومنها تحديد المدد البينية اللازمة للترقيات، وهى 6 أعوام للترقية من الدرجة الثانية إلى الأولى، و8 للترقية من الدرجة الثالثة إلى الثانية، و5 للترقية من الرابعة للثالثة، ومن الخامسة للرابعة ومن السادسة للخامسة، وأيضاً للدرجات الثالثة والرابعة والخامسة.

وتشمل هذه القواعد أيضاً ضرورة حصول مستحقى الترقية لدرجة كبير بصفة شخصية على تقرير كفاية بمرتبة ممتاز فى العامين الأخيرين، فضلاً عن عدم منح الدرجة للحاصلين على إجازات دون مرتب أو «إعارات لم تقتضها مصلحة قومية عليا».

من جانبه، قال الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز، إن قواعد الترقية تشترط عدم جواز الاستفادة من تخفيض المدة الزمنية اللازمة للترقية بالنسبة للحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه بعد 30/6/2016، لافتاً إلى أن كافة التفاصيل المتعلقة بالقواعد التنفيذية للترقيات سيتم توزيعها على مديريات التنظيم والإدارة بالمحافظات والجهات الحكومية، فضلاً عن نشرها على الموقع الإلكترونى للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ww.caoa.gov.eg.

وأضاف «جميل» فى بيان للجهاز أمس أن «حركة الترقيات تستهدف استكمال وتحسين أوضاع العاملين المدنيين بالدولة التى تعتبر هدفاً أساسياً من أهداف برنامج الإصلاح الإدارى، والدفع بالعناصر الشابة ومتوسطة العمر إلى الوظائف الأعلى»، مشدداً على «أهمية الارتقاء وتطوير مستوى الأداء داخل وحدات الجهاز الإدارى للدولة وتحفيز العاملين على بذل مزيد من الجهد فى العمل والإنجاز المحقق فى ظل أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو».

ثانيا :- تفاصيل الدرجات الوظيفية للعاملين بالحكومة والمدد البينية

قسم قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة ٢٠١٦، الدرجات الوظيفية الى مستويات في كل درجة ولكل مستوى منها، مدة بينية يجب على الموظف الحكومي اجتيازها، حتى يتم ترشيحه للمستوى الأعلى والدرجة الأعلى.

وطبقا لقانون الخدمة المدنية، فقد تحددت المدد البينية لكل درجة أعلاها الدرجة الأولى، ثم الثانية ثم الثالثة والثلاث درجات للموظفين من المؤهلات العليا، ويبدأ تعيينهم على الدرجة الثالثة وتصنيفهم، أصحاب الوظائف التخصصية، ثم الدرجة الرابعة وتكون للمؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة، ويصنفوا في الوظائف الفنية والمكتبية، والخامسة والسادسة للحرفيين ولا يشترط عند تعيينهم حصولهم على اي مؤهلات دراسية، ومن لم يحصل منهم على أي مؤهلات، ويكتفى فقط بشهادة لهم من الهيئة القومية لمحو الأمية.

أولا:- بالنسبة للدرجات التخصصية يتم تعيين الحاصلين على المؤهل على الدرجة الثالثة في المستوى “ج تخصصية “، ثم يرقى بضوابط وشروط الترقية الى المستوى “ب تخصصية ” بعد ثلاث سنوات، إذا اجتاز باقي الشروط المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، ثم يرقى إلى مستوى”أ” بعد مرور ٣سنوات، ثم يرقى للدرجة الثانية “ب” بعد ٣سنوات ، ومثلهم للدر جة الثانية “أ”.

ثانيا:- الدرجة الوظيفية “الرابعة” للوظائف الفنية والمكتبية “وهي للحاصلين على المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة”، ويقضي فيها الموظف 6 سنوات ليترقى بعدها الى مستويين فقط، اذا توافرت فيه الشروط كاملة للدرجة الثالثة.

ثالثا:- الدرجتان الوظيفية “الخامسة والسادسة” للحرفيين والخدمات المعاونة، ويقضي فيهما الموظف مدة بينية 6 سنوات حتى يتم ترقيته للدرجة الاعلى على مستويين فقط.

 

 

المادة 90 نصت على ترقية جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة الذين أكملوا المدد البينية

نصت مواد قانون الخدمة المدنية، الخاصة بالترقيات ومنها المادة 90 من قانون 81 لسنة والمعروف بقانون الخدمة المدنية، على ترقية جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة الذين أكملوا المدد البينية في الخدمة بدرجاتهم الوظيفية، من أجل الترقية للدرجة الأعلى.

والمدد البينية التي نص عليها القانون على النحو التالي هي 5 أعوام للترقية، من الدرجة السادسة إلى الدرجة الخامسة، ومن الدرجة الخامسة للرابعة، ومن الرابعة للثالثة، وقضاء مدة 8 أعوام للترقية من الدرجة الثالثة إلى الثانية، و6 أعوام من الدرجة الثانية للأولى.

وكان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، قد أوضح المدد البينية المحددة الواجب أن يمضيها موظفو الجهاز الإداري للدولة في مستوياتهم الوظيفية، حتى تنطبق عليهم شروط الترقية.

وجاءت على النحو التالي: 

 

على  الموظف قضاء المدد البينية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية

ووفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بسرعة إجراء حركة الترقيات لمن يستحقون الترقية في 30 يونية 2021، من الموظفين الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30/6/2021 مددًا لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفي إلى المستويات التي تعلوها، وفقًا للجدول المرفق بالقرار اعتبارًا من 1/7/2021، مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، على ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

الموظف يستحق الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها في 1 يوليو2021 

ويستحق الموظف اعتبارًا من 1/7/2021، الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها أو أجره السابق مضافًا إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من هذا الأجر الوظيفي، أيهما أكبر، علمًا بأنّ الترقيات طبقًا لأحكام القرار وقتيه، وتتم بالنسبة لمن توافرت فيهم الشروط ولم يتوفر فيهم مانع من موانع الترقية في 30/6/2021 وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية المشار إليها حتى ولو زال المانع أو توافرت الشروط بعد هذا التاريخ.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock