اخبار الازهر الشريف

مقرر جديد يدرس على طلاب المعاهد الأزهرية ليكون خطوة مهمة ولا يوجد أى عوائق لتنفيذه

 

قررت هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف تشكيل لجنة لصياغة المقرر الجديد ويدرس بكل مراحل التعليم الأزهري، وسوف يعلن عنه في مؤتمر الأزهر ومجلس حكماء المسلمين العالمي لنصرة القدس , وفى هذا التحقيق نتعرف على اهمية هذه الخطوة وهل يمكن تطبيقه ايضا فى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

 
 
قال الدكتور مصطفى رجب، عميد كلية التربية بجامعة جنوب الوادي السابق، إن صياغة مقرر عن القضية الفلسطينية يدرس في الأزهر الشريف يعتبر خطوة مهمة لمعرفة الأجيال تاريخ القدس العربية.
 
وأضاف “رجب”أن القضية الفلسطينية لابد أن تكون جزءًا ضمن مادة التاريخ تدرس للطلاب وهى بالفعل متواجدة فى مادة التربية الوطنية ولكن هى مادة مهمشة لا تضاف للمجموع لذلك لا أحد يدرسها.
 
وأوضح عميد كلية التربية، أنه كان فى الماضى هناك مادة تدرس فى الكليات اسمها المقرر القومى، وكانت تتحدث عن القضية الفلسطينية، ولكن تم منعها فى عام 1975.
 
وأكد ضرورة تفعيل مادة التربية الوطنية وإضافة مقرر عن القدس فى مادة التاريخ حتى يتعرف الطلاب على القضية الحقيقية للقدس.
 
قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن صياغة “مقرر” عن القضية الفلسطينية يُدرس في الأزهر الشريف لا يوجد أى عوائق لتنفيذه فى مدارس وزارة التربية والتعليم ومرحب به بشدة.
 
وأضاف “مغيث”، أن من أهداف التعليم الأساسية غرز مبادئ الاهتمام بالوطنية وعروبة الطلاب، وينبغى على الطالب الوصول إلى هذه المرحلة من خلال المدارس.
 
وأوضح أن هناك طريقة أكثر فاعلية لغرس العروبة إلى نفوس الطلاب وهى النشرات والأنشطة والمسابقات والمؤتمرات والندوات عن القضية الفلسطينية والقدس فهى تثبت الصورة الذهنية الصحيحة عند الطالب.
 
قالت الدكتورة نعيمة عبد الجليل، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة السابق، إن صياغة مقرر عن القضية الفلسطينية يدرس في الأزهر الشريف من الممكن تعميمه على طلاب التربية والتعليم بعد تطبيقه بالمدارس الأزهرية.
 
وأضافت عبدالجليل أن الأزهر الشريف لابد من أنه هو الذى يضع هذه المادة لأنه أولى بها وأعلم بها من أى جهة أخرى لإلمامه كافة جوانب القضية وعمله بالأحاديث والقرآن الشريف أكثر من أى أحد.
 
وأوضحت عبدالجليل أن بعد تطبيق هذه المادة بمدارس الأزهر من السهل تطبيقها على طلاب التعليم الأساسي بمدارس الوزارة لأنها ستكون مادة أو جزءا من مقرر جيد ومفيد لمعرفة الطلاب عروبتهم جيدا.
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock