اخبار الازهر الشريف

قطاع المعاهد : التفاصيل الكاملة وأهم التعليمات لرؤساء اللجان إستعدادا لامتحانات الثانوية الأزهرية 2018

 

قطاع المعاهد : التفاصيل الكاملة وأهم التعليمات لرؤساء اللجان إستعدادا لامتحانات الثانوية الأزهرية 2018

 

استقبلت منطقة الدقهلية، وفدا من قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة الشيخ أحمد عبدالعظيم محمد رئيس لجنة النظام والمراقبة لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية.

 
وكان وفد قطاع المعاهد الأزهرية مكون من الشيخ محمد عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، والدكتور أحمد عاطف، المحامي بالإدارة القانونية بقطاع المعاهد، وإيهاب فتحى، ومحمد حسان عضوي الإدارة المركزية للامتحانات، لمناقشة استعداد مناطق الدقهلية، ودمياط، والغربية، وكفر الشيخ لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، بحضور عدد من مسئولى المناطق الأزهرية بالاربع محافظات
 
 
 
حيث كان فى استقبالهم الدكتور السيد الجنيدى رئيس منطقة الدقهلية الأزهرية.
وعرض الشيخ محمد عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات أهم التعليمات الخاصة بامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسى 2017 / 2018 ومنها..
 
 
 

1-  على رئيس اللجنة أخذ أرقام تليفونات مسئولي المنطقة التابع لها اللجنة ؛ للرجوع عند الضرورة، وفى حالة عدم الاستجابة الاتصال بامتحانات القاهرة، والاستعانة بكراسة التعليمات، وأرقام تليفونات المسئولين بالقاهرة لا تغلق طوال اليوم.

 
2- التنسيق مع الشرطة التابع لها اللجنة، ويبلغ وكيل الوزارة مدير الأمن بالمحافظة لتوفير الأمن المخصص للجان وتوزيع العمل على جميع العاملين باللجنة بكشوف موقعة من الجميع، والتأكد من شخصية جميع العاملين باللجنة وأخذ إقرار على جميع العاملين بعدم وجود موانع قانونية للاشتراك في أعمال اللجنة واعداد توزيع اللجان داخل مقر اللجنة حسب مساحة الفصل بما لا يقل عن 12 طالبًا باللجنة ولا يزيد على 20 طالبًا.
 
 
 
3- مراعاة حجم المقاعد للطلاب، وعدم استخدام المقاعد الصغيرة المخصصة للابتدائي ومراعاة استلام الختم الخاص باللجنة ؛ لختم المكاتبات فقط، وكذلك استلام صناديق حفظ المحمول، وأجهزة كشف المعادن، والتأكد من صلاحية البطاريات بها عند استلام اللجنة وعند استلام مظاريف الاسئلة عليك التأكد من سلامة المظروف والأختام، واسم المادة وبكون مطابق للجدول، والأعداد، والمذاهب، والشعبة، (وأدبى / علمي )، ( مستجد / معيد ) قبل انصراف مندوب مركز الأسئلة (ولا تترك العمل للمفاجآت).
 
 
 
4- عند حدوث أي شغب من طالب تكتب مذكرة بوقت الحدث، وترفق مع ورقة إجابة الطالب مع التنويه لها كمرفقات وبالنسبة لأعذار الطلاب تقبل في خلال ثلاثة أيام من المادة، وترسل مع المرفقات للكنترول، وتعطى صورة للطالب مختومة بخاتم اللجنة من الطلب الذى قدمه، ويخصص كاتب لاستلام هذه الطلبات وتسجيلها فى كشف، وذلك فى النموذج المخصص لذلك وفي كل الأحوال لا بد من كتابة التاريخ على جميع المكاتبات، والمذكرات بجانب توقيع رئيس اللجنة، وبعيدا عن الختم حتى لا يطمس.
 
 
 
5- عند تجميع أوراق الاجابة توضع بالكيس المرفق مع ظرف الأسئلة، ويوضع البيان الخاص باللجنة وبالنسبة لأوراق البوكليت المتبقية في اللجنة تعاد في ظرف مغلق لمركز الأسئلة بالمنطقة.
ويتم تسليم بطاقات التعارف الخاصة بالطلاب لملاحظي اللجنة حتى يتم التعرف على الطلاب قبل بدء اللجنة، على ان بقوم مساعد اللجنة بالمرور والتعرف على الطلاب للمرة الثانية وأوراق امتحانات مادة الرياضيات ظرفين: احدهم للطلاب المستجدين، والآخر للطلاب الباقين للإعادة.
 
 
 
 
6-  وجه عدة تعليمات خاصة بالملاحظين بأن يقوم ملاحظ اللجنة بالتعرف على الطلاب من خلال بطاقات التعارف قبل بدء اللجنة وتوقيع الملاحظين فى كشوف اللجنة يوما بيوم بخط واضح والاسم يكون ثلاثي، هذا بالاضافة الى الزام الطلاب بالتوقيع فى الحضور قبل استلام ورقة الاجابة، والانصراف بعد تسليم ورقة الاجابة وملاحظا اللجنة ملتزمين بالمرور على الطلاب، والتأكد من بياناتهم، وارقام جلوسهم بصورة صحيحة ولا يترك الملاحظ اللجنة قبل انتهاء انعقاد اللجنة.
 
 
 
 

7- في حالة تخلف أي طالب يحرر محضر التخلف بعد ربع ساعة من بدأ اللجنة، وتوضع فى ترتيبه مع أوراق الإجابة.

 
8- ورقة الاجابة للطالب المتخلف تعطى لمشرف الدور ؛ لتسليمها لرئيس اللجنة، ولا تترك باللجنة وفي حالة نقص أى بيان لطالب لا يقوم الملاحظ بكتابته إلا بعد كتابة مذكرة يوقع عليها رئيس اللجنة، ومشرف الدور، وملاحظا اللجنة ولا يسمح للطالب بالخروج قبل نصف الوقت المحدد ولا يسمح للطالب بتسليم ورقة اجابته دون كتابة أي كلمة أو سطر بها، وان حدث تكتب مذكرة ترفع مع ورق الإجابة.
 
 
 
9- فى حالة إتلاف ورقة الاجابة لأى سبب لا تقطع بل يشطب عليها، ويكتب ملغاة، وتسلم للطالب ورقة أخرى، ويرفقا سويا مع مذكرة شارحة للواقعة ويتم ترتيب أوراق الاجابة طبقًا لأرقام الجلوس، وليس لرقم النموذج.
 
 
 
كما شرح فضيلة رئيس الادارة المركزية للامتحانات آلية إجراء الامتحان الشفوي للحضور، وامتحان الطالب المعاق، ونبه لأهمية قراءة كراسة التعليمات بدقة حيث أنها تتضمن كل التعليمات الخاصة بالامتحانات.
 
 
 
 
كما أكد الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس لجنة النظام والمراقبة لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية على أن رئيس اللجنة هو المسئول الأول عن كل كبيرة وصغيرة باللجنة، وعليه ان يستلم اوراقه قيل بداية اللجنة بوقت كافٍ؛ ليطلع على مقر اللجنة ومساعديه، ويتابع توزيع المقاعد باللجان وسلامتها، ويعد أوراق الإجابة، ويصنفها، وفى حالة تأخيره عن تنفيذ ذلك، يتم اختيار بديلا له على وجه السرعة،
 
 
 
وشدد على أن يطالب الملاحظ من الطلاب التأكد من عدد أوراق الإجابة لكل مادة، وعند تسليم الطلاب أوراق الاجابة بعد نصف الوقت يقف أحد الملاحظين وظهره للباب ويتأكد من صحة بيانات الطالب على كراسة الاجابة، وأن عدد الأوراق بكراسة الإجابة صحيح وسليم،
 
 
 
وأشار أن رؤساء اللجان المتميزين سيتم تكريمهم ؛ فقد كرم العام الماضى أحدهم، وقد قام بتأدية مناسك الحج بمنحة من الأزهر الشريف، وآخرين قد تم تكريمهم بجوائز أخرى.
 
 
 
 
كما نبه فضيلته على أن تسلم أوراق الاجابة للجهة المسئولة بالقاهرة: فأوراق إجابة القسم الأدبى فتيات فى القسم المخصص لهم، والفتيات العلمى فى القسم المحصص لهم، وكذلك القسم الأدبى للبنين فى القسم المخصص لهم، والبنين العلمى فى القسم المخصص لهم.
 
 
 
كما عرض الدكتور أحمد عاطف المحامي بقطاع المعاهد الأزهرية بعض صور الخلل فى استيفاء بيانات محاضر الغش، كما عرض كيفية التعامل مع التقارير الطبية، والإصابات للطلاب أثناء اللجان، والموقف حيال الطلاب المجندين.
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock