اخبار الازهر الشريف

عباس شومان : نسبة النجاح 60% والنتيجة على بوابة الأزهر ونظام جديد للتظلمات الثلاثاء القادم

 

عباس شومان: نسبة النجاح 60% ونظام جديد للتظلمات..والنتيجة على بوابة الأزهر  والتظلمات الثلاثاء

 

ينتظر طلاب الثانوية الأزهرية والبالغ عددهم 156 ألف منقسمين إلى 10350 طالبة وطالبة بالقسم الأدبى، و55 ألف و661 طالبًا وطالبة بالقسم العلمى، أدوا الامتحانات بـ566 لجنة على مستوى الجمهورية، إعلان نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية، حيث أعلن الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، اعلان النتيجة غدًا الأحد خلال مؤتمر صحفى يعلن خلاله أسماء الأوائل.

 

رئيس قطاع المعاهد: النتيجة أعلى من العام الماضى

 

وأوضح الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن نسبة النجاح هذا العام أعلى من العام الماضى والتى كانت 57.2%، حيث أن نسبة النجاح قد تصل أو تتجاوز الـ60%، وهو الأعلى فى الست سنوات السابقة، مشيرًا إلى أن ذلك يعود إلى المنظومة التى اعتمدها الأزهر منذ عام 2013، وهو العام الذى تولى فيه الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر منصبه.

 

وأضاف عباس، أن المنظومة اعتمدت على تطوير المناهج والتصدى لمحاولات الغش وضبط اللجان، بالإضافة إلى تطبيق نظام البوكليت وكذلك تدريب المراقبين وإرسال قوافل التفتيش لضبط عملية الامتحان.

 

الشيخ صالح عباس: تصدينا بحسم لمحاولات الغش

 

وأعرب رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن بالغ شكره وتقديره لكل القائمين على أعمال الامتحانات لهذا العام، حيث أسهموا بإخلاصهم وجهودهم المثمرة فى تهيئة الجو الملائم لأداء الامتحانات بما يجعل النتائج معبرة عن المستوى التعليمى الحقيقى للطلاب، مؤكدا أن قطاع المعاهد نجح فى التصدى بحسم لأى محاولات غش أو إخلال بأعمال الامتحانات،

 

 

بالإضافة إلى تدريب أعضاء اللجان على اكتشاف وسائل الغش وخاصة الحديثة منها مثل سماعات الأذن الدقيقة والفيزا كارت وغيرها، اختيار أشخاص لديهم الخبرة والكفاءة والأمانة والبديهية الكافية للتعامل مع الأزمات التى قد تطرأ باللجان فى أثناء سير الامتحانات، وضع أرقام عدة هواتف أرضية ومحمولة ضمن غرف العمليات لتلقى الشكاوى والتعرف على المشكلات والتوجيه بحلها على الفور عن طريق التواصل المباشر مع المسئولين بالمشيخة وقطاع المعاهد والمناطق الأزهرية بالمحافظات المختلفة، وهو ما كان له أثر جيد فى المتابعة اللحظية من ميدان العمل.

 

رئيس المعاهد الأزهرية: إعلان النتيجة غدًا

 

وزف رئيس القطاع، بشرى للطلاب وأولياء الأمور بارتفاع نسب النجاح هذا العام عن الأعوام السابقة، وكذلك ارتفاع أعداد الأوائل حتى هذه اللحظة، مؤكدًا أنه سيتم اعتماد وإعلان النتيجة وأسماء أوائل الشهادة الثانوية بقسميها العلمى والأدبى، وشهادة الشعبة الإسلامية، وشهادة البعوث الإسلامية، وكذلك الشهادة الثانوية الأزهرية بغزة، فى مؤتمر صحفى سيعقد غدًا الاحد بمشيخة الأزهر.

 

وكيل الأزهر: أول قرار اتخذته عند تولى المسئولية تطوير المناهج

 

وأكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، على أن أول تكليف له من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، كان تطوير التعليم ووضع خطة للنهوض بالعملية التعليمية وتطوير المناهج بما تتناسب مع مجريات العصر، وهو ما تم بالفعل حيث أن أول قرار اتخذته فى أول يوم عمل كان بتشكيل لجنة ضمت 100 خبير عقدت ورش عمل وانتهت إلى ما هو عليه الآن من تطوير مناهج الأزهر.

 

وأضاف شومان، أن هذا العام تم استحداث تصوير امتحانات الشفوى بمادتى القرآن الكريم والحديث، وذلك حتى يتم القضاء على مشكلة كل عام وحتى نضمن أن يأخذ كل طالب حقه وسيفتح فيها لأول مرة التظلمات، حيث سيتاح للطالب التظلم بالرجوع للتسجيلات حيث أن النظام الجديد سيقضى على المجاملات.

 

عباس شومان: نظام جديد للتظلمات هذا العام

 

وكشف وكيل الأزهر الشريف، عن استحداث نظام جديد فى التظلمات هذا العام فبعد أن تم تطوير الأمر العام الماضى بأن أصبحت التظلمات بالمناطق الأزهرية بعدما كانت مركزية فى القاهرة فقط، هذا العام ستكون بالإدارات التعليمية لكل منطقة مما سيسهل على الطلاب وسيتمكنوا من الإطلاع على أوراقهم ومعرفة نتيجة التظلم على موقع بوابة الأزهر.

 

رئيس المعاهد الأزهرية: التظلمات عقب اعلان النتيجة بـ48 ساعة

 

الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أكد على أن التظلمات ستفتح عقب إعلان النتيجة بـ48 ساعة أى يوم الثلاثاء، لافتًا إلى أن النتيجة سوف تعلن على موقع بوابة الأزهر الإلكترونية عقب انتهاء المؤتمر الصحفى.

 

نتيجة الثانوية الازهرية 2018

 

تحميل تطبيق نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية

يذكر أن امتحانات الأزهر فى السنوات السابقة شهدت صعودا وهبوطًا، ففى عام 2012 بلغت نسبة النجاح 51%، وفى عام 2013 بلغت نسبة النجاح 55.2%، وكان هذا هو المتوسط الطبيعى لنتائج الثانوية الأزهرية، كما بلغت نسبة النجاح 41.63% عام 2014، لتشهد نتيجة الثانوية الأزهرية فى عام 2015 أكبر انخفاضا فى تاريخها بلغت 28.1%، لتعود وتتحسن عام 2016 وتصل لـ41.94%، وتصل لأعلى نسبة لها العام الماضى 2017 لتصل لـ57.2%.

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock