اخبار الازهر الشريف

رهبة وفزع بين طلاب الثانوية الأزهرية من هذة الإختبارات

 

رهبة وفزع بين طلاب الثانوية الأزهرية من هذة الإختبارات

 

تنطلق صباح اليوم السبت، بالمناطق الأزهرية، امتحانات الشفوي للفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية “٢٠١٨ / ٢٠١٧”، إلكترونيًا بقسميها العلمي والأدبي.

وسيبدأ السبت امتحان الشفوي الالكتروني لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي، وبعد غد الأحد للقسم العلمي،ونظام الامتحان الشفوي الجديد سوف يكون احد اسباب ترك الطلاب للازهر  الذى يكون مبئيا لدى الطالب رهبه فظيعه.

 
 

 

وتعد تجربة إمتحانات الشفوي الإلكتروني هي الأولي من نوعها لهذا العام الدراسي “٢٠١٨ / ٢٠١٧”، بواسطة تسجيله صوت وصورة للطالب، حفاظًا على أحقية الطالب في الدرجات التي يستحقونها.

 

وتنطلق اليوم السبت امتحان الشفوي، لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، على مستوى الجمهورية، بعدد طلاب يبلغ 156 ألف منقسمين إلى 10350 ألف طالب وطالبة بالقسم الأدبي، و55 ألفا و661 طالبا وطالبة بالقسم العلمي، يؤدون الامتحانات بـ 566 لجنة على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور عباس شومان وقال وكيل الأزهر: “لأول مرة بدأ تطبيق النظام الجديد لتسجيل جلسات امتحان الشفوي صوتا وصورة، موضحا أن هذا النظام هو الذي تقرر تطبيقه في كافة لجان الشفوي في امتحانات الثانوية الأزهرية”.

وأشار إلى أنه يمتاز بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدم إمكانية التدخل في أعمال الامتحان أو المجاملة من جهة توجيه الأسئلة أو تقدير الدرجات، حيث تقتصر مهمة المعلم على الاستماع للطالب وتقدير الدرجة المستحقة، وزود الحاسب الآلي ببنك للأسئلة المتساوية في مستواها، بمجرد تسجيل اسم الطالب تظهر الأسئلة متتالية ولكل سؤال مدة زمنية يمكن للطالب خلالها الإجابة قبل ظهور السؤال التالي وهكذا.

 

وتابع شومان: “بعد انتهاء الأسئلة تقدر اللجنة الدرجة التي يستحقها الطالب، وسيتم الاحتفاظ بالفيديوهات لمدة عام، وهذا يمكن الطالب ولأول مرة من الطعن على درجات الشفوي، حيث يتم مراجعة جلسة الامتحان من قبل لجنة فحص الطعون، كما يتبع في الامتحانات التحريرية”.

طالب بالثانوية الأزهرية: «امتحان القرآن عايز طالب شاطر» (فيديو)

 

ومنذ قليل أغلقت المعاهد الثانوية الأزهرية لجانها بعد تأدية طلاب القسم الأدبي لشهادة الثانوية امتحاناتهم في مادتي القرآن والبلاغة.

وأكد أحد الطلاب أن امتحان القرآن به متشابهات كثيرة وقال: “ده خلانا ندخل آيات في بعض”، مضيفا أن الامتحان يركز على آيات من أواخر السور القرآنية.

وأشار إلى أن “امتحان القرآن عايز طالب شاطر مخلص منهج القرآن من أول السنة”، لافتا إلى أن القسم الأول من منهج القرآن لم يأت منه أي سؤال في الامتحان”.

بدء توثيق امتحانات الشفوى للشهادة الثانوية الأزهرية شعبتى العلمى والأدبى

يدخل طلاب الثانوية الأزهرية بجنوب سيناء اليوم 9يونو أمتحان الشفوى لشعبة العلمى ويوم 10يونيو للشفوى لشعبة الأدبى فى القرآن الكريم والحديث أمام كاميرات تصوير مرتبطة بالحاسب الآلى

 

وقال الشيخ جمال حبيب محمد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية أنه لاول مرة فى تاريخ الثانوية الازهرية يتم توثيق إمتحان القرآن الكريم والحديث على أن يكون لكل 50 طالب جهازكمبيوتر يحفظ علية امتحانهم .

 

وأكد حبيب أن كل يوم يتم إمتحان 7 طلاب بعد انتهاء لجنة التحريرى ويتم تسجيل الاختبار على اسطوانات وتحفظ الاسطوانة لسبع طلاب يوميا وتشمع وترسل مع أوراق الإجابات للكنترول العام ويكون مدة الامتحان للطالب 15 دقيقة فى القرآن الكريم مقسم على المنهج الحالى والماضي والحديث فى الحفظ والمعانى والتفسير.

 

وكشف حبيب عن تجهيز أجهزة الحاسب الآلي بكل لجنة من الثمانى لجان بجنوب سيناء وتسليم الكاميرات تحت إشراف 2 مدرسين حاسب آلى بكل لجنة وفى انتظار استلام اسطوانات الأسئلة الشفوية من إدارة الامتحانات المركزية.

 

وأوصى بتجهيز أجهزة حاسب آلي مجهزة بكاميرات احتياطيا ويكون مدير الكمبيوتر التعليمى ومدير مركز المعلومات وموجه الحاسب الآلي ومسئولين عن التقنية ويتم تدريب الممتحنين على البرنامج لتسهيل التعامل مع الحدث ورئيس اللجنة يكون المسئول الأول عن كل مايدور باللجنة وهذا لحفظ حق الطالب والممتحن فى الامتحان الشفوى عند تظلم الطالب من الدرجات

 

 

ونظام هذا الامتحان الشفوي الجديد سوف يكون احد اسباب ترك الطلاب للازهر  لكون يكون لدى الطالب رهبه فظيعه

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + سبعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock