اخبار الازهر الشريف

تفاصيل مهرجان الأزهر للفن والإبداع.. منجم إكتشاف الطلاب الموهوبين والمتميزين من المصريين والوافدين لأكثر من 100 دولة حول العالم

تفاصيل مهرجان الأزهر للفن والإبداع.. منجم اكتشاف الطلاب الموهوبين المتميزين من المصريين والوافدين،

 
 
انطلقت فعاليات مهرجان “الأزهر للفن والإبداع”، والذي تستمر فعالياته حتى الإسبوع القادم، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، ويشارك فيه عدد كبير من طلاب الأزهر من مختلف المراحل التعليمية، بدءا من رياض الأطفال، وحتى السنة النهائية من كليات جامعة الأزهر.
 
 

بالإضافة لمشاركة الطلاب الوافدين الذين يدرسون في جامعة الأزهر، من أكثر من 100 دولة حول العالم،وذلك بهدف تقديم عروض فنية ومسرحية، وعرض لوحات فنية مختلفة تعبر عن هواياتهم، و تمثل مختلف الثقافات المشاركة في المهرجان، سواء للطلاب المصريين أو الطلاب الوافدين.

 
 
ويهدف المهرجان، الذي يرعاه كلا من قطاع المعاهد الأزهرية، ومدن البعوث الإسلامية، وجامعة الأزهرالشريف، إلى تسلط الضوء على المبدعين والمبتكرين من أبناء الأزهر الشريف، فى العديد من المجالات، إضافة إلى الكشف عن الهوايات الفنية لدى ابناء الأزهر، وذلك من خلال عرضهم كافة أشكال الفنون.
 
 
ويأتى مهرجان الأزهر الشريف للفن والإبداع، كدلالة مباشرة على عدم اقتصار دور الأزهر الوسطى على المجالات العلمية والشرعية فقط، وإنما على اتساع دوره لتبنى أبنائه وبناته المتميزين فى الابتكار والإبداع، سواء من مصر أو خارجها.
 
 

تفقّد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، اليوم السبت، أركان قطاعات الأزهر الشريف المختلفة، المشاركة بمهرجان الأزهر الأول للفن والإبداع، للاطلاع على أنشطة وإبداعات طلاب وطالبات الأزهر الشريف.

 
وقدّم طلاب كليات جامعة الأزهر، مجموعة مشاريع متنوعة لتطوير كليات الجامعة المختلفة، شملت الاعتماد على الطاقة الشمسية كبديل ثابت لتوليد الكهرباء للمبانى والمعامل، بالإضافة إلى زيادة المساحات الخضراء بساحات الجامعة، واستحداث ممرات داخل طرقات الجامعة للمعاقين.
 
 
بينما قدّم طلاب المعاهد الأزهرية، نماذج متنوعة لبعض الأعمال الفنية من إنتاج الطلاب والمعلمين المبدعين، شملت لوحات فنية وأشغال يدوية ورسوم، تناولت قضايا هامة مثل قضية القدس، وغيرها من القضايا العامة مثل قضية ترشيد استهلاك المياه، وقضايا الأخلاق والآداب العامة.
 
 
 

وأشاد وكيل الأزهر، بما قدمه الطلاب من مشاريع هندسية متميزة واختراعات تنافس أعمال المحترفين، موجهاً بضرورة دعم الطلاب المبدعين، والاستفادة منهم فى تطوير قطاعات الأزهر المختلفة.

 
وأوضح شومان، أنّ المستوى المتميز الذى قدمه طلاب وطالبات جامعة الأزهر، يظهر الصورة الحقيقة والمتميزة لطلاب الأزهر، والتي رسخها طلاب الأزهر وشيوخه على مر العصور، وهو ما يدحض الصورة النمطية الخاطئة التى يروجها كارهى الأزهر.
 
 
ويؤكد الدكتور عباس شومان وكيل الازهر الشريف، على أن مهرجان الأزهر للفن والإبداع، يأتي من منطلق إيمان الأزهر الشريف بأن الفن والإبداع تعبير عن النفس وترويح، وتخلص من ضغوط الحياة، فيمكن للفن والإبداع أن يتناغما مع الجهود العلمية والصحية والعسكرية، لأنه إذا قام الفن على تبنى رسالة تماشى مع مشكلات المجتمع، فسيكون الفن ربما أكثر تأثيرا من الجهود الفكرية لأنه يستهوى الناس ولو استغللنا هذا الإقبال بالأعمال الهادفة لكان الفن داعما للذوق العام.
 
 
وأكد وكيل الأزهر الشريف، على أن مهرجان الأزهر للفن والإبداع، لايعتبر المهرجان الأول الذي يقدم فيه الأزهر الشريف مواهب ابناءه فنية، فقد كانت لجامعة الأزهر، مشاركات فنية فى مسابقات عديدة، في مختلف الفنون، أما هذا المهرجان فإنه يأتي فى إطار دعم الأزهر الشريف لإبداعات ومواهب أبنائه المتميزين، من المصريين والوافدين، فى مختلف المجالات الفنية والثقافية والأدبية.
 
 

أما الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئس جامعة الأزهر، فقد أكد على أن مهرجان الأزهر للفن والإبداع، هو رسالة واضحة وقوية لمن يتهم الأزهر الشريف ومناهجه، بأنها تسعى إلى تحفيظ وتلقين الطلاب فقط، من غير فهم لمتغيرات الواقع ومتطلباته، مشيرا إلى أن الأزهر يهتم بالفنون وبالإبداع العلمي والثقافي.
 
 
وشدد المحرصاوي على أن إقامة الأزهر لمهرجان الفن والإبداع، والذي يقام تحت رعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويشارك فيه العديد من الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، بالإضافة للطلاب الوافدين، هو أبلغ رد على من يرمي ويتهم الأزهر بالجمود الفكري.
 
 
ومن ناحيته فقد أكد الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، على أن الأزهر الشريف، بمعاهده الأزهرية وجامعته العريقة، مليئة بالمواهب العلمية والفنية والثقافية، كما أن كليات الهندسة بالجامعة مليئة بالطلاب المخترعين والمكتشفين.
 
 
وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بأن هذا المهرجان سوف يكشف للجميع عن تلك المواهب، ويرسل رسالة للمجتمع بأن الأزهر الشريف يرعى الفنون القيمة، ويكشف عما يتمتع به أبناؤه من مواهب، سواء أكانوا بالجامعة أم بالتعليم قبل الجامعي، مؤكدا على أن المناهج والمقررات الأزهريةَ تنتج موهوبين ومبدعين، وطلاب لديهم وعي بقضايا الوطن
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − ثلاثة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock