اخبار الازهر الشريف

بوابة الأزهر.. حوار مهم جدا لرئيس قطاع المعاهد عن آخر إستعدادات قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2017/2018

 

بوابة الأزهر.. رئيس قطاع المعاهد الأزهرية : 566 لجنة بالشهادة الثانوية و30 غرفة لمتابعة الامتحانات 

أجرى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية حوارًا مفتوحًا مع بوابة الأزهر عن امتحانات الثانوية الأزهرية، والتي ستنطلق الثلاثاء 29/5/2018 وإليكم نص الحوار:
 

ما هي آخر استعدادات قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2017/2018؟

في البداية أعلن قطاع المعاهد عن مجموعة من الإجراءات والضوابط التي تنظم العمل أثناء أعمال الامتحانات، ومنها التواصل المستمر بين رئاسة القطاع والمناطق الأزهرية لمتابعة مقر اللجان والتأكد من مناسبتها لأداء الامتحان وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب.
 

هل سيتم إنشاء غرف متابعة بقطاع المعاهد الأزهرية لمتابعة أعمال الامتحانات؟

 
بالفعل تم إنشاء غرفة متابعة رئيسية بقطاع المعاهد الأزهرية منذ أكثر من أسبوع، وتباشر أعمالها الآن، علاوة على إنشاء 30 غرفة متابعة بالمناطق الأزهرية والمطبعة السرية ولجنة النظام والمراقبة بالشهادة الثانوية.
 
 

ما عدد لجان الثانوية بقسميها على مستوى الجمهورية؟

 
عدد اللجان في الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي 566 لجنة على مستوى الجمهورية.
 
 

ما عدد مراقبي اللجان بالثانوية الأزهرية؟

تم رصد مراقب لكل ثماني طلاب علاوة على رؤساء اللجان والمساعدين والاحتياط
 
 

هل أسئلة البوكليت هذا العام في مستوى الطالب المتوسط؟

 
أسئلة البوكليت هذا العام تتميز بأن أغلبها في مستوى الطالب المتوسط مع الوضع في الاعتبار المعايير الخاصة لكل مادة عند وضع الامتحان، وتدرجه في الصعوبة بناءً على الأوزان النسبية، حيث يقدر كل درس بقدره في الامتحان مع التنويع في الأسئلة، وقد روعي ذلك بشكل جيد وحرصًا من القطاع على مصلحة أبنائه الطلاب واستقرارهم وهدؤهم.
 
 

هل نشر قطاع المعاهد الأزهرية نماذج ” للبوكليت” التجريبي للطلاب؟

 
نشر قطاع المعاهد الأزهرية نموذجين للبوكليت التجريبي الأول والثاني على بوابة الأزهر، وتخطى تحميله للطلاب بناءً على أخر إحصائية 950 ألف نسخة، والهدف من نشره تدريب الطلاب عليها، وعلى نوعية الأسئلة والتدرج في مستوى الصعوبة والأوزان النسبية المقدرة في كل مادة.
 
 

بماذا تنصح الطلاب قبل يومين أو يوم من الامتحان؟

 
أنصح أولادي وبناتي من طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية بالهدوء التام والتركيز وقراءة الأسئلة قراءة جيدة متأنية وفهمها والإجابة على القدر المطلوب والمراجعة المستمرة.
 
 

ما هي التحذيرات الواجب على الطلاب تجنبها أثناء الامتحان؟

 
على الطلاب أن لا يصطحبوا المحمول نهائيًا، والذهاب إلى اللجنة قبل موعدها بوقت كاف، والتعامل مع أعضاء اللجنة بشكل مهذب، وعدم الخروج على اللوائح والقوانين المنظمة لأعمال الامتحانات.
 
 

ما هي عقوبات خروج الطلاب عن النص أثناء الامتحان والغش؟

 
كل مخالفة يرتكبها الطالب في الامتحان تقدر بقدرها، ولها العقاب المناسب حتى إن الأمر قد يصل إلى حد الفصل تماما من الأزهر عند فعل ما يؤدي إلى ذلك.
 

ما الوسائل التي وفرها القطاع لضمان سير الامتحان بكل سهولة ويسر للطالب وللمراقبين؟

 
وفر قطاع المعاهد الأزهرية مجموعة من الإجراءات المنظمة، والتي تضمن سهولة عملية الامتحانات للطالب والمراقب، ومنها للطالب: طرح جدول امتحانات من مقترحات الطلاب أنفسهم ومشاركاتهم عبر بوابة الأزهر، وتوفير لجان قريبة من سكن الطلاب، ومنح الطلاب أرقام جلوسهم قبل الامتحان بأسابيع ومعرفة لجنة الامتحان ومقرها بالتفصيل، وتأمين اللجان أمنيًا وبالنسبة للمراقب: تأمين مقرات اللجان، ومجموعة من الضوابط التي تنظم العمل أثناء الامتحان، وتدريب لفترة زمنية كبيرة يتم تعرضه فيها لمجموعة كبيرة من المشاكل بحيث يتم رصد مدى رد فعله للتصرف بشأن هذه المشكلة وتقيمها على رد الفعل هذا.
 
 

كيف يتم توزيع المدرسين للمراقبة بالشهادة الثانوية وهل يتم توزيعهم بشكل عادل؟

 
نعم يتم توزيع المدرسين وفقًا لما ترسله المناطق الأزهرية، ويتم اختيار المراقبين ورؤساء اللجان والمساعدين وفقا لمجموعة من ضوابط ومنها: أن يكون مدرسًا بالثانوي، ثم يتم الاستعانة بمدرسي المرحلة الإعدادية لسد العجز، علاوة على تدريبهم على مراعاة الحالة النفسية للطلاب وتهيئتهم وإعدادهم ومعاملتهم بشكل يتناسب مع المرحلة السنية.
 
 

هل تم تدريب رؤساء اللجان بالشهادة الثانوية على قيادة اللجان؟

وهل تم منحهم دورات تدريبية تؤهلهم لذلك؟ بالفعل تم تدريب رؤساء اللجان الذين تم اختيارهم بالشهادة الثانوية هذا العام أكثر من مرة، وخلال الدورات التدريبية التي عقدت لهم تم شرح كيفية توزيع “نماذج البوكليت” على الطلاب وإجراء اختبارات فعلية مع العديد منهم على التوزيع، علاوة على تدريبهم على كيفية حل المشاكل التي تواجههم باللجان.
 
 

هل هناك خطة لتطوير نماذج البوكليت في الأعوام القادمة أم ستظل كما هي؟

 
طبعًا هناك خطة مدروسة لتطوير نماذج البوكليت العام القادم فكل عام يمر نكتسب خبرة من الأعوام السابقة، ويتم تدوين الأخطاء والعمل على تفاديها في الأعوام القادمة ،وأعد الطلاب بنماذج تجريبية أكثر في الأعوام القادمة علاوة على عمل التجهيز لعقد اختبار تجريبي “أون لاين” في السنوات القادمة.
 

بالنسبة لمنظومة الشفوي كيف سيتم تطبيقها لأول مرة هذا العام؟

منطومة الشفوي من أهم المنطومات التي تم استحداثها بقطاع المعاهد الأزهرية، وفيها يتم تسجيل امتحان الطلاب في مادتي “القرآن الكريم والحديث الشفوي” بالفيديو لسهولة استرجاعه عند طعن الطالب عليه، وستسهل المنطومة العمل على السادة المشاركين في أعمال الشفوي علاوة على أنها ستضمن للطالب حصوله على درجاته كاملة في المادتين السابقتين.
 

كيف يؤدي الطالب الكفيف الامتحانات وما هي المواد التي لا يمتحن فيها؟

 
بالنسبة للطالب الكفيف يتم امتحانه تحريرًا في كل المواد عدا مادتي الجغرافيا وبعض الرسومات في مادة المنطق ويستدعي كل طالب ذو إعاقة بصرية مرافقا أصغر منه في السن بضوابط محددة ليكتب مكانه في الامتحان على أن يجلس بجواره في اللجنة، وتم تدريب المراقبين الذين سيتواجد بلجانهم إعاقات على كيفية استقبالهم وتسكينهم بأماكنهم ومساعدتهم على أداء الامتحانات في جوء يتناسب مع نوعية الإعاقة.
 
 

ما الخطة الزمنية لأعمال امتحانات الثانوية الأزهرية؟

 
ستبدأ أعمال الامتحانات للقسم العلمي يوم الثلاثاء 29/5/2018 وللقسم الأدبي والشعبة الإسلامية يوم الأربعاء 30/5/2018 وسيتخلل الامتحانات إجازة عيد الفطر المبارك على أن تستكمل الامتحانات بعد عيد الفطر، وتنتهي يوم الأحد 1/7/2018 للقسم العلمي وللقسم الأدبي والشعبة الإسلامية يوم الخميس 28/6/2018،
 
ثم ستبدأ أعمال التصحيح، والتي ستستمر لحين انتهاء أعمال التصحيح بالكامل، وتبدأ لجنة النظام والمراقبة عمليات المراجعة والتدقيق والفحص ورصد الدرجات وانتهاء بإعلان النتائج مع انتهاء كافة أعمال الرصد والمراجعة أكثر مرة. في ختام حوارنا نتمنى لفضيلتكم وللتعليم الأزهري دوام التوفيق وأن يحظى الطالب الأزهري بكل اهتمام ورعاية ليكون ذخرا للوطن وعامل بناء في مسيرة مصرنا الحبيبة.
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 7 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock