اخبار الازهر الشريف

المجلس الأعلى للأزهر يحدد مواعيد بدء الدراسة وإجازة نصف العام وامتحانات النقل والشهادات العامة بالمعاهد والجامعات الأزهرية

 

المجلس الأعلى للأزهر يحدد مواعيد بدء الدراسة وإجازة نصف العام وامتحانات النقل والشهادات العامة الأزهرية

أصدر المجلس الأعلى للأزهر في جلسته رقم (266) المنعقدة يوم الخميس 29من ذي القعدة 1440هـ الموافق 1من أغسطـس2019م، عددًا من القرارات، وهي:

  1- الموافقة على تحديد مواعيد بدء الدراسة وإجازة نصف العام وامتحانات النقل والشهادات العامة الأزهرية ومسابقة القبول لمعاهد القراءات للعام الدراسي 2019/2020م بقطاع المعاهد الأزهرية، لتكون في يوم السبت 22 من محرم 1441هـ الموافق 21 من سبتمبر 2019م. 

 

   2-تُعامل شعبتا الدراسات الإسلامية، واللغة العربية بكليتي التربية (بنين – بنات) جامعة الأزهر معاملة الكليات الدينية من حيث الإعفاء من المصروفات المقررة بالعملات الأجنبية.

3. الموافقة على قواعد وشروط قبول الطلاب والطالبات الوافدين بمرحلة الإجازة العالية بكليات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2019/2020م، ويفوض الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الأزهر في اعتماد ما يطرأ على أعمال مكتب التنسيق من قرارات، مع مراعاة التعديلات الآتية:

 

  – البند أولًا:

1– الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية الأزهرية عام 2019م وما يعادلها يرشحون بالكليات النظرية والعملية، وفقًا لشروط القبول، الحد الأدنى «الأصلي والاعتباري» للدرجات المقررة ووفقًا لما يقرره المجلس الأعلى للأزهر.

  2- الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية الأزهرية عام 2019م وما يعادلها يرشحون بالكليات النظرية والعملية، وفقًا لشروط القبول، الحد الأدنى «الأصلي والاعتباري» للدرجات المقررة ووفقًا لما يقرره المجلس الأعلى للأزهر.

 

– البند ثانيًا: الفقرة (6ج)

– يشترط للقبول بقسم الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الشريعة والقانون بنين بالقاهرة وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة :

 

أن يكون الطالب أو الطالبة حاصلًا على 70٪ من المجموع الكلي ، 80٪ في اللغة الإنجليزية، ويستثنى من شرط اللغة الطلاب الوافدون والحاصلون على الثانوية الأزهرية لغات، والمعاهد النموذجية والطلاب الوافدون من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

4.    الموافقة على قواعد وشروط قبول الطلاب والطالبات المصريين وشروط إعادة القيد بمرحلة الإجازة العالية بكليات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2019م/2020م، وفوض المجلس الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الأزهر في اعتماد ما يطرأ على أعمال مكتب التنسيق من قرارات، مع مراعاة التعديلات الآتية: –

 

البند أولًا: تحذف كلمة: «جميع» لتكون: «يُقْبل الطلاب والطالبات الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية ….».

 

– أولاً “ب” طلاب القسم العلمي:   إضافة شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية إلى رغبات طلاب القسم العلمي.

 

5.    الموافقة على قبول الطالبات الحاصلات على شهادة الثانوية الأزهرية دون التقيد بنسبة محددة الأماكن؛ للالتحاق بالمعهد الفني للتمريض بمستشفى جامعة الأزهر التخصصي للعام الجامعي 2019/2020م، ويطبق ذلك على معهد التمريض بأسيوط.

 

  6. الموافقة على افتتاح دراســـات عليا بكلية الطب بنين ــ أسيوط ــ جامعــة الأزهــــر بالأقســـام العلمية الآتية: (جراحة العظام – التشريح – الباثولوجي العامة – الطفيليات – الميكروبيولوجي – الصحة العامة – الطب الشرعي – الهستولوجي)، على أن يُعْقَد بروتوكول مع كلية طب أسيوط لتغطية البرامج الدراسية والعملية للدراسات العليا بهذه الأقسام.

7.    تُعمَّم قواعد الجبر والتيسير على طلاب الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) المعمول بها بالقطاعات الثلاثة للكليات الأصيلة والقطاع الطبي على جميع قطاعات الجامعة بدءًا من العام الجامعي 2018/2019م.

8.    الموافقة على تعديل مسمى درجة «البكالوريوس في العلوم الصيدلية» ليكون «بكالوريوس الصيدلة» بكليات الصيدلة (بنين – بنات) – جامعة الأزهر؛ على أن يطبق ذلك على خريجي العام الجامعي 2018/2019م.  

 

9.    الموافقة على قواعد القبول في البرنامج الطبي التكاملي الموازي بكلية الطب (بنين – بنات) القاهرة، كما ورد بمذكرة جامعة الازهر وذلك على النحو التالي:

•    من يثبت له الحق في الالتحاق بأي كلية من كليات طب الأزهر في نفس عام الحصول على الثانوية الأزهرية.

•    الكلية المعنية بالبرنامج كلية الطب بنين وبنات القاهرة.

 

 

•    يتم الالتحاق عن طريق التحويل والتنسيق بين الطلاب المحولين لاختيار صاحب المجموع الأعلى عن طريق الجامعة طبقا للأماكن المتاحة.

•    حال عدم رغبة الطالب في الاستمرار بالبرنامج يعود الى الكلية التي تم تنسيقه عليها. •    المصروفات الدراسية:       – المصريون 50 ألف جنيه مصري تسدد على دفعتين.       – الوافدون 7 ألف دولار تسدد على دفعتين.

•    لا يقبل هذا البرنامج أي إعفاءات.

•    تطبق قواعد القبول بالبرنامج لغير الناطقين باللغة العربية على الطلاب الوافدين.

 10- الموافقه على أن يكون مقر البرنامج الدولي لإعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمبنى معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويقوم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، بالإشراف على إعداد وتنفيذ ومتابعة البرنامج؛ شريطة أن يتم إصدار واعتماد الشهادات الممنوحة باجتياز البرنامج من خلال كلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين، مع مراعاة تعديل اللائحة.

 

هاشتاج
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − تسعة =