اخبار الازهر الشريف

الازهر يحدد التعليمات الخاصة بإمتحانات النقل بالتعليم الازهرى

 

 قرر المجلس الأعلى للأزهر، إلغاء امتحانات الصف الأول الابتدائي بالمعاهد الأزهرية، علي أن ينتقل التلاميذ للصف الثاني الابتدائي تلقائياً. كما قرر المجلس الأعلى للأزهر 

 
أن يكون النقل في الصف الثانى الابتدائي للصف الثالث الابتدائي بعد الامتحان في الفصلين الدراسيين، وإذا رسب ينقل تلقائيًا، ويعمل له برنامج تأهيلي وفق القواعد التي عرضت من قطاع المعاهد الأزهرية. وأقر المجلس الأعلى للأزهر، قواعد جديدة للصف الثالث الابتدائي وهي:
 

التعليمات الخاصة بامتحانات النقل للصفوف ( الاول – الثانى – الثالث ) الابتدائى

الصف الاول الابتدائى :-

تعقد تقييمات شفهية لتلاميذ الصف الاول الابتدائى فى جميع المواد .

 الصف الثانى الابتدائى :-

1:- تعقد امتحانات تحريرية للصف الثانى الابتدائى فى الفصلين الدراسيين فإذا رسب التلميذ ينقل تلقائيا ويعمل لة برنامج تأهيلى ولا يعقد له دور ثان .

2- امتحان القران الكريم للصف الثانى الابتدائى يكون شفويا للفصلين الدراسيين كما هو موضح بشيت الرصد المرفق .

3:- بالنسبة لمادة اللغة الانجليزية يكون الاختبار فيها شفويا فى الفصل الدراسى الاول وتحريريا فى الفصل الدراسى الثانى .

4:- يوضع لجميع مواد الصفين الاول والثانى الابتدائى تقديرات وفق الجدول المرفق .

الصف الثالث الابتدائى :–

يمتحن تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى المواد التالية :- القران الكريم ( شفويا – تحريريا ) اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الرياضيات – التربية الاسلامية – التربية الفنية – الخط العربى – الانشطة ( شفويا )- الحاسب الالى ).

5- ينقل التلميذ الى الصف الاعلى اذا حصل على درجة النجاح فى كل مادة على حدة وبشرط حصولة على 50% من النهاية العظمى فى الفصلين الدراسيين فى المواد التالية -القران الكريم شفويا 12,5

أ‌- ينقل الطالب إلى الصف الأعلى إذا حصل على درجة النجاح فى كل مادة على حدة، بشرط حصوله على 50% من النهاية العظمى في الفصلين الدراسيين في المواد الآتية: “القرآن الكريم شفويا 12.5 درجة ، تحريريا 37.5، التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية” تحريريًا.
ب‌- الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر من المواد المقررة، له الحق في دخول امتحان الدور الثاني الذي يعقد في نهاية العام الدراسي، فإذا نجح في المواد التي دخل فيها الامتحان ولم يتخلف عن أي مادة ينقل للصف الذي يليه.
ج‌- إذا رسب الطالب في إحدى المواد الآتية: “القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية” يعيد العام الدراسي في الصف الذي رسب فيه.
 
7. إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المواد الآتية: (القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية) يعيد العام الدراسي بنفس الصف في العام الذي يليه، في كل المواد الدراسية.
من جهةٍ أخرى، أعلنت الإدارة المركزية لشئون التعليم؛ عن طبعها كشوفَ رصدٍ جديدة لكلٍّ من الصفوف: الأول والثاني والثالث الابتدائي، وسوف يتمّ تسليمها للمناطق الأزهرية فَوْرَ الانتهاء منها.
ونوّهت الإدارة إلى أن مادة الحاسب الآلي مقررة فقط على المعاهد الخاصة والنموذجية، كما أنه إذا تخلف الطالب في مادتي الخط والتربية الفنية في الفصل الدراسي الأول؛ تُضاعَف له الدرجة في الفصل الدراسي الثاني.
 
ويتم بقطاع المعاهد الازهرية طباعة كشوف الشفوى وشيتات الرصد الجديدة للصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائى ليتم إرسالها للمناطق فى القريب؛
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock