اخبار الازهر الشريف

الأزهر يحكم سيطرته بضبط 10 حالات غش وإستبعاد رئيس ومساعدي اللجنة.وتصريح طالب : نص المعهد شال البلاغة .

الأزهر يحكم سيطرته بضبط 10 حالات غش وإستبعاد رئيس ومساعدي اللجنة.وتصريح طالب : نص المعهد شال البلاغة .

أدى اليوم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي الامتحان في مادتي القرآن والبلاغة والقرآن الشفوي، وتفقد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، لجان الامتحان في «شبرا بنين وفتيات، وبنها بنين وفتيات»، للاطمئنان على سير الامتحانات بشكل سليم والتأكيد على توفير الجو المناسب للطلاب.

استبعاد مسئولين 

 

وقرر وكيل الأزهر خلال مروره إحالة شيخ معهد شبرا بنين وبنات للتحقيق لسوء حالة المعهدين، مطالبا بضرورة التأكد من شخصية الطالبات المنتقبات بواسطة معلمة ومن ترفض لا يسمح لها بدخول الامتحان، والسماح بقبول أعذار الطلاب الراغبين في تأجيل امتحان الشفوي لأي يوم حتى نهاية الامتحانات إذا كان الطالب يمتحن مادتين في اليوم، وتأكيد التزام الطلاب بالمظهر والزي المناسب اللائق بطلاب الأزهر ومنع المخالفين من دخول الامتحان المناسب.

مادة القرآن الكريم

وأكدت غرفة عمليات التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عن المعهود بالعام الماضي والامتحانات التجريبية حيث تم، ضبط (5) حالات غش إلكتروني وتم تحرير محاضر بها، وضبط (4) حالات غش تقليدي باستخدام ملخصات وأوراق وتم تحرير محاضر بها، بجانب رصد حالة إغماء لإحدى الطالبات وتم نقلها للمستشفى بواسطة الإسعاف في تمام الساعة (9:20 صباحًا) علمًا بأن الطالبة حضرت الفترة الثانية في امتحان البلاغة.

كما تم تحرير مذكرة بامتناع أحد الطلاب عن الإجابة واكتفى بتدوين بياناته فقط على كراسة الإجابة، وضبط أحد الطلاب المعيدين حاول إخفاء ورقة الإجابة والخروج بها وتم ضبطه وتحرير محضر بالواقعة.

مادة البلاغة

وأكدت غرفة العمليات أنه لم يتم رصد أي شكوى من الامتحان على مستوى الجمهورية، وأن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عن المنهج المقر، تم رصد حالة واحدة للغش باستخدام موبايل وتم تحرير محضر بذلك، بجانب إلغاء ندب مساعدي رئيس أحد اللجان بمنطقة الشرقية لعدم تعاونهم مع رئيس اللجنة، وضبط أحد الطلاب المعيدين حاول إخفاء ورقة الإجابة والخروج بها وتم ضبطه وتحرير محضر بالواقعة.

تباين آراء الطلاب

وتباينت آراء الطلاب بشكل عام حول مستوى الامتحان ففى الوقت الذي أكد فيه الطلاب عبر صفحات التواصل الإجتماعى أن الامتحان جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط، في الوقت الذي أكد فيه أحد الطلاب أن امتحان القرآن به متشابهات كثيرة وقال: «ده خلانا ندخل آيات في بعض»، مضيفا أن الامتحان ركز على آيات من أواخر السور القرآنية.

 

وأشار إلى أن امتحان القرآن عايز طالب شاطر مخلص منهج القرآن من أول السنة»، لافتا إلى أن القسم الأول من منهج القرآن لم يأت منه أي سؤال في الامتحان.

ووصف ورقة “البوكليت” لمادة البلاغة قائلا: «نص معهد مصر الجديدة شال البلاغة، ماحدش عارف حاجة خالص فيها، والطلبة اتأخرت في اللجنة عشان ماحدش عارف حاجة.. الامتحان صعب وكبير».

ويبلغ عدد طلاب الثانوية الأزهرية 156 ألفًا، منقسمين إلى 100 ألف و350 طالبًا وطالبة بالقسم الأدبي، و55 ألفًا و661 طالبًا وطالبة بالقسم العلمي، يؤدون الامتحانات بـ 566 لجنة على مستوى الجمهورية.

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock