أوقاف أون لاين

“الأوقاف” خطة فى غضون عام ليصبح كل الائمة من أفضل العلماء

برنامج الإمام المجدد يستهدف إعداد إمام عصرى مستنير قادر على التجديد

 
 
 
 

بدأت وزارة الأوقاف اختبارات مسابقة الإمام المجدد، والذى يعد أقوى برنامج تدريبى فى تاريخ العمل الدعوى، ويضم أفضل الأئمة والخطباء من المتقدمين للبرنامج كمجموعة أولى، حيث يقوم على التدريب فيه أفضل العلماء، سواء من علماء الدين، أم العلماء ذوى الاختصاصات ذات الصلة فى علم النفس، وعلم الاجتماع، وفنون التواصل الإعلامى والجماهيرى، وعلم الاقتصاد، ورجال السياسة، وكل ما يلزم لإعداد إمام عصرى مستنير قادر على التجديد.

 
 
 
 
وقامت الوزارة بتقديم مكتبتين شاملتين لكل إمام أو خطيب يتم اختياره بالبرنامج إحداهما علمية وثقافية تضم أهم المراجع والكتب التى يحتاج إليها الإمام، والأخرى إلكترونية شاملة، وسيصاحب البرنامج التدريبى برنامج عملى للخطابة بالمساجد الكبرى والقوافل الدعوية والبرامج الإعلامية المتميزة، وإفساح المجال للكتابة فى الصحف، وعقد الندوات بالجامعات ومراكز الشباب، ولقاءات كبار المسئولين، وزيارة المشروعات الكبرى، والمعالم الحضارية والأثرية والطبيعية بمصر.
 
 
 
 
كما ستتسع الدفعة الثانية من البرنامج لقبول المتميزين من الأئمة والخطباء من مختلف دول العالم، وستكون مدة البرنامج عامًا كاملاً، يحصل بعده من يجتاز البرنامج بنجاح على زمالة الأوقاف المصرية، ودورة الإمام المجدد.
 
 
 
 
بدأت الاختبارات السبت الماضى حيث أكد وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الاسئلة التى وضعتها الوزارة تشمل الجوانب الفكرية والثقافية والعقائدية والتى تهدف إلى أن يتحول الإمام من خطيب أو داعية إلى عالم، لافتا إلى أن الاسئلة عميقة وتشتمل على كافة الجوانب.
 
 
 
 
فيما قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، أن الاسئلة تتوافق تماما مع سياسة الوزارة وهى صقل مهارات الأئمة بحيث يكون لدينا جيل من العلماء مثقفين، لافتا إلى أن البرنامج الزمنى المحدد لتنفيذ تلك الخطة هو عام.
 
 
 
 

وتضمنت الاختبارات سبعة اسئلة تنوعت بين اربعة اسئلة فى القرآن الكريم وفقهية وإنشائية وثقافية واصول اللغة العربية، وتشر ” بوابة الواقع “الاسئلة التى امتحن فيها الأئمة حيث تضمن الامتحان الاول للمجموعة الاولى سبعة اسئلة وهى:

 
 
 
س 1: اكتب من قول الله تعالى: ” لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً ” إلى قوله تعالى: ” أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً ”.
 
 
س 2: اكتب من قول الله تعالى: ” أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ استطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ أن كُنتُمْ صَادِقِينَ ” إلى قوله تعالى: ” أن اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ ”.
 
 
 
س 3: اكتب من قول الله تعالى: ” بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِى الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِى شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ ” إلى آخر السورة.
 
 
 
س 4: اكتب من قول الله تعالى: ” اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً ” إلى قوله تعالى: ” وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ”.
 
س 5:
 
أ ـ عرف كلا من: خيار المجلس، وخيار الشرط، وخيار التفريق، مع بيان آراء الفقهاء فى كل نوع.
 
ب ـ مات وترك (زوجة، وابن بنت، وبنت بنت، وبنت بنت بنت، وابن ابن ابن، وجدة لأم، وجدة لأب، وأخت شقيقة، وأخت لأب) بين من يرث ومن لا يرث مع سبب حرمان من لا يرث، ونصيب كل وراث من إجمالى 52 فدانًا تركها المتوفى.
 
 
 
س 6: اكتب ما تعرفه عن الغزوات التالية: (غزوة بنى لحيان – غزوة حمراء الأسد – غزوة دومة الجندل – غزوة بنى المصطلق) مع ذكر أهم الدروس المستفادة من كل غزوة.
 
 
س 7: حدد المراد بخمس من المصطلحات التالية: (الدليل الظنى – الحديث المنكر – بيع الوضيعة – تعانق الوقف – الحمل على المعنى ومثل له بمثال – التشبيه التمثيلى ومثل له بمثال – الاستنساخ – الاشتغال ومثل له بمثال – الترخيم ومثل له بمثال – التعريف بالحد ومثل له بمثال واشرحه).
 
 
 
كما تضمنت اسئلة اليوم الأحد للمجموعة الثانية سبعة اسئلة على النحو الآتى:
 
 
س 1: اكتب من قول الله تعالى: ” وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ ” إلى قوله تعالى: ” وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ”.
 
 
س 2: اكتب من أول سورة الحجر إلى قوله تعالى: ” وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ ”.
 
 
س 3: اكتب من قول الله تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ” إلى قوله تعالى:” وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ”.
 
 
س 4: اكتب من أول سورة الجاثية إلى قوله تعالى: ” مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا أن كُنتُمْ صَادِقِينَ ”.
 
 
 
س 5:
 
أ ـ عرف الحِجْر، واذكر أنواعه، وحكمته، وآراء الفقهاء فيه.
 
ب ـ اكتب مقالًا علميًا قاعدة الأمور بمقاصدها مع توضيح كلامك بالمثال.
 
 
 
س 6:
 
أ ـ اكتب مقالًا علميًا حول العرف وأثره فى الأحكام وآراء الفقهاء فى ذلك، مع التمثيل لكل ما تذكر.
 
ب ـ ما الفرق بين تخصيص اللفظ العام وتقييد اللفظ المطلق.
 
ج ـ اذكر الفرق بين العموم والخصوص المطلق، والعموم والخصوص الوجهى، ومثل لكل منهما بمثال واحد.
 
 
 
س 7: حدد المراد بخمس من المصطلحات التالية: (الجيوسياسية – الميكافيلية – الحشوية – السريالية – الميتافزيقية – الاشتقاق الأكبر مع التمثيل – الموت الإكلينيكى – بيع التولية – الجعالة – التنازع ومثل له بمثال واشرحه).
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + ثمانية عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock