أوقاف أون لاين

الأوقاف:لا مجال لإقامة صلاة عيد الأضحى في الساحات والزوايا..ونظافة وتعقيم المساجد التابعة لها استعدادًا لصلاة عيد الأضحى المبارك والتكبير 7 دقائق والخطبة لن تتخطى 10

 

الأوقاف: لا مجال لإقامة صلاة عيد الأضحى في الساحات والزوايا.. التكبير 7 دقائق والخطبة لن تتخطى 10

تكثف وزارة الأوقاف من استعداداتها لاستقبال المساجد للمصلين؛ غدا، في صلاة عيد الأضحى المبارك، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، أن صلاة عيد الأضحى المبارك ستقام في المساجد الكبرى التي يقام بها صلاة الجمعة فقط، مع عدم السماح بأداء صلاة العيد فى الساحات أو الطرقات أو الزوايا وخلافه غير المساجد المحددة.

ولفت جمعة، إلى ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية من ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد، مع اصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة علامات التباعد الاجتماعي، عدم فتح دورات المياه.

وتتضمن ضوابط صلاة العيد كذلك، فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقه بعدها بـ 10 دقائق، ولا تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق، ولا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق كالجمعة.

وتشمل أيضا، ألا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

من جانبه، قال مصدر بالوزارة، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لصلاة عيد الأضحى المبارك على مدار الأيام الماضية، لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف، أن غرف عمليات الوزارة تواصل عملها سواء الرئيسية أو الفرعية بالمديريات لرصد أي مخالفات للضوابط خلال صلاة العيد، منوها بأنه سيتم التعامل مع أي إخلال بالضوابط التي حددتها الوزارة بكل حسم حيث تصل العقوبة إلى إنهاء الخدمة وغلق المسجد احترازيا.

في سياق متصل، نشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، نص وموضوع خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1442هـ/2021م ، موجها الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، معلنًا عن تشكيل لجنة عليا للإشراف على صلاة عيد الأضحى المبارك.

  • كيفية صلاة عيد الأضحى

    تؤدى صلاة عيد الأضحى بركعتين، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن، ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

     

اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة − 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock