اخبار الازهر الشريف

أستبعاد 3 رؤساء لجان بالثانوية الازهرية وإلغاء ندب لبعض الاعضاء وتحرير 8 محاضر غش بمادة الجغرافيا

 

أستبعاد 3 رؤساء لجان بالثانوية الازهرية وإلغاء ندب لبعض الاعضاء وتحرير 8 محاضر غش بمادة الجغرافيا

أدى طلاب الثانوية الأزهرية للقسم الأدبى اليوم السبت، امتحان مادة الجغرافيا، في جميع محافظات الجمهورية، وكانت ردود فعل الطلاب بعد الامتحان إيجابية حيث أكدوا على سهولة الامتحان وأنه جاء من المنهج المقرر، فيما نشرت أحد صفحات الغش الإلكترونى بعض الأسئلة على أنها بعض الأسئلة الواردة في الامتحان وهو ما نفاه قطاع المعاهد الأزهرية.

 

وحرص قطاع المعاهد الأزهرية على إصدار بيان تفصيلى يبين فيه حقيقة الصور المتداولة من امتحان اليوم، أصدر قطاع المعاهد،

وأكد الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد ردًا على ما نشر بأحد المواقع الإلكترونية تحت عنوان: «شاومينج يفوز على الأزهر وينشر أسئلة من امتحان الجغرافيا» الذي تضمن الإشارة إلى أن إحدى الصفحات التابعة لموقع «شاومينج» نشرت سؤالًا من امتحان الجغرافيا يتعلق بالمؤسسات الدولية التي تهتم بالتعاون الدولي بعد مضى نصف ساعة من وقت الامتحان وأورد صورة ضوئية من مقتطفات لرسائل يبدو أنها من «الواتس آب» مذيلة بتوقيت نشرها نفيد بالآتي:-

أولًا: لم يتضمن امتحان الجغرافيا أي أسئلة خاصة بالمؤسسات الدولية المهتمة بالتعاون الدولي.. وما تم نشره حول هذه الجزئية عبارة عن ملخصات شارحة للمادة وقد تم بثها بأحد مواقع الغش في محاولة بائسة لإثارة البلبلة.

 

ثانيًا: بالإطلاع على الرسائل المنشورة عبر «الواتس آب» تبين أن توقيت البث بدأ من الساعة ١٠،٣٧ أي بعد انتهاء نصف الوقت ومن المعروف أن تعليمات الامتحانات تقضي بالسماح للطالب بالخروج من اللجنة عقب انتهاء نصف الوقت المحدد للامتحان، ومن ثم فلا محل للإدعاء بأنه تم تسريب أسئلة امتحان الجغرافيا. فالتسريب يكون قبل بدء الامتحان ولا يتحقق إلا بوصول الأسئلة لأيدي الطلاب قبل دخول اللجان وهذا لم يحدث مطلقًا.

 

ثالثًا: وبمراجعة ما ورد في رسائل «الواتس آب» تبين أنه ليس مطابقًا لما جاء بأسئلة الامتحان، وإنما هي أجزاء محفوظة من بعض الأسئلة تم الحصول عليها من ألسنة طلاب ممن خرجوا بعد مضى نصف الوقت، وتعمد القائمون على موقع الغش الإلكتروني بثها في محاولة بائسة لإخفاء عجزهم عن الحصول على الامتحان وتسريبه من أجل تحقيق المصالح المادية التي يبغونها.
 
. والدليل على ذلك:-

١- عدم تصوير أي صفحة من كراسة «البوكليت» أو حتى جزئية من أي سؤال في امتحان الجغرافيا.

 

٢- أن الصياغة الواردة في رسائل الواتس آب مبتورة ومرتبكة، مما يؤكد عدم نقلها نقلًا مباشرًا من ورقة الامتحان خاصة في ظل وجود أخطاء إملائية بهذه الرسائل مما يدعم أنها مجرد جزئيات سمعوها من بعض الطلاب الذين خرجوا بعد مضى نصف الوقت.

 
٣- لوحظ اصطفاف الكلام الذي تم نشره على الاتجاه الأيمن لصفحة الواتس آب، مما يؤكد عدم التفاعل بين صاحب الحساب بموقع «الواتس آب» وبين من يشاركونه في نفس المجموعة «الجروب».
 
ونؤكد أن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية منذ انطلاقها لم تشهد أي تسريبات أو تمرير، وسنبذل قصارى جهدنا للتصدي لهذه المحاولات التي لا همَّ لأصحابها إلا تحقيق مصالح مادية.
 
 

وأعلنت غرفة العمليات التابعة للقطاع أنه ورد اتصال من منطقة الشرقية الأزهرية من رئيس المنطقة أفاد بأن أحد الطلاب بلجنة البلاشون «معيد» تم ضبطه بسماعة بلوتوث وتم عمل محضر بالواقعة وإحالته للشئون القانونية.

 

كما تم تحرير 5 محاضر غش ورقية بذات اللجنة، وفى منطقة الغربية الأزهرية ورد اتصال من رئيس المنطقة بأن أحد الطلاب بلجنة المحلة مزق ورقة الإجابة وتم عمل محضر وإحالته للشئون القانونية، كما تم ضبط طالبين بلجنة قطور الثانوية ومعهم موبايل وحاولوا الفرار من اللجنة وتم عمل محضر لهم وإحالتهما للشئون القانونية.

إلغاء ندب

 

وأشار تقرير الغرفة إلى أنه في منطقة دمياط الأزهرية تم إلغاء ندب رئيس لجنة فارسكور ومساعديه لعدم السيطرة على اللجنة،
 
كما تم إلغاء ندب بعض الأعضاء لانصرافهم قبل انتهاء اللجنة وذلك أثناء مرور رئيس الإدارة المركزية للمنطقة،
 
وفى منطقة الفيوم الأزهرية تم ضبط طالبة معها ساعة رقمية إلكترونية وتم عمل محضر وإحالتها للشئون القانونية،
 
وتم إلغاء ندب رئيس لجنة الفيوم ومساعديه لسوء تنظيم اللجنة. 
 
وفى منطقة المنوفية الأزهرية، بالتواصل مع رئيس الإدارة المركزية بالمنطقة
 
أفاد بأنه تم إلغاء ندب رئيس لجنة الباجور لعدم قدرته على إدارة اللجنة،
 
وفى منطقة كفر الشيخ الأزهرية قام طالب بلجنة روينه بقطع ورقة من منتصف كراسة البوكليت وتم عمل محضر وإحالته للشئون القانونية،
 
ومنطقة الإسماعيلية الأزهرية تم ضبط طالبين بلجنة الأبطال ومعهم ورق خاص بالمادة وتم عمل محضر لهما وإحالتهما للشئون القانونية.
 
 
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock