تعليم أون لاين

«مغيث»، زيادة المصروفات المدرسية بنسبة 50%  بداية تنفيذ خطط الدولة لإلغاء مجانية التعليم،”ولايوجدفى العالم حاجة ببلاش “

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إنه من الواضح أن الدولة تتجه لإلغاء مجانية التعليم، وهذا يظهر جليا من تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي الذي أكد أكثر من مرة أنه “لا يوجد في العالم حاجة ببلاش”.

وأضاف «مغيث»، أن زيادة المصروفات المدرسية بنسبة 50% هي بداية تنفيذ خطط الدولة لإلغاء مجانية التعليم، وأنها لا تراعي الظروف الطاحنة التي يعانيها المواطن المصري في ظل ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن هذا يتنافى مع الميثاق الاجتماعي بين الدولة والمواطن والذي بموجبه تكفل الدولة توفير فرص تعليمية مناسبة لمواطنيها.

وأوضح أن الدولة لا تملك الحق في إلغاء مجانية التعليم لأن ميزانية التعليم تخرج من أموال الشعب في صورة ضرائب ومقابل للخدمات المقدمة، فضلا عن الأصول التي تديرها الدولة نيابة عن المواطن، كما أن زيادة المصروفات الدراسية تعد نكوصًا عن مسيرة التعليم المصري التاريخي التي أفرزت لنا أمثال طه حسين.

وأكد الخبير التربوي أن وزير التربية والتعليم الذي تلقى تعليمه في الخارج يعلم جيدًا أن كل الدول المتقدمة توفر لمواطنيها تعليمًا مجانيًا في مراحل التعليم الأساسية لأن هذا أساس المواطنة والاستثمار في البشر.

كان محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أكد أن وزارة التعليم ستصدر منشورًا بتحديد رسوم المدارس الحكومية، بزيادة تصل إلى 50% عن العام الماضي، وذلك خلال الأسبوع المقبل.

 
 
 

اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 9 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock