تعليم أون لاين

طارق شوقي: إعادة توصيف المعلم على النظام التعليمي الجديد ونظام التصحيح بمواصفات جديدة

 

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، للمشروع القومي لتعليم مصري جديد، والمقرر بدايته على طلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بداية من سبتمبر 2018.

 
ويهدف المشروع إلى 8 أهداف، وهي إعادة النظر في المهارات المطلوبة للشاب المصري في مراحل التعليم المختلفة وتحديد عناصر بناء الشخصية المصرية والهوية القومية، اختيار طرق التعلم المناسبة للهدف السابق واختيار المحتوى التعليمي المناسب، اختيار الاستغلال الأمثل لتقنيات المعلومات والاتصالات في مختلف مراحل التعليم، إعادة توصيف المعلم المناسب للتعامل مع النظام الجديد وتدريب المعلمين عليه.
 
تفادي الشكل التقليدي للامتحانات
 
ويهدف المشروع أيضا إلى تكوين مكتبة إلكترونية من عناصر التعلم والاستغناء عن الكتاب الأوحد، بالإضافة إلى صياغة نظام تقويم مستمر لقياس المهارات التي تم الاتفاق عليها للمخرج التعليمي مع تفادي الشكل التقليدي للإمتحانات، والتأكد من قدرة الطلاب على اجتياز الاختبارات العالمية المعيارية.
صناعة تابلت بأيادي مصرية
وتعمل وزارة التربية والتعليم الآن على تنمية الأخلاق والمواطنة، وتدريب 2 مليون معلم، وربط الكتب ببنك المعرفة، وإعداد منصة تعليم رقمي، واستكمال شبكات (الفورجي) ، بالإضافة إلى صناعة التابلت بأيدي مصرية وشركات ومصانع مصرية وأيضًا عمل نظام تصحيح جديد.
نظام جديد للتصحيح

وتحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ وذلك عقب انتهاء الحفلة الختامية، حول نظام الثانوية العامة الجديد، وقال الوزير، إن النظام يتضمن عدم وجود امتحان قومي أو امتحان واحد قائلا لهم: “مش هيكون في ضغط”.
 
وسأل أحد الشباب وزير التعليم حول ما تم تداوله بشأن شراء برنامج من دولة خارج مصر يساهم في امتحانات الثانوية العامة، وجاء الرد أنه يوجد سوفت وير إنجليزي لنظام التصحيح وليس الامتحانات، مؤكدا له أن الـ”سوفت وير” يحدث به بعض التعديلات ليكون بتركيبة مصرية.
 
مواصفات جديدة لطلاب سبتمبر 2018
 
وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن عن مواصفات الخريج لمشروع التعليم القومي الجديد والذي سيطبق علي رياض الاطفال والصف الاول الابتدائي في سبتمبر لعام ٢٠١٨.
 

وقال الوزير في تصريحات له ، إن المواصفات تتمثل في 8 محاور وهم العمل على تخريج طالب مفكر ومبدع، ومستمر في التعليم والتعليم، ومتعايشا مع الآخرين، ولديه القدرة على التنافسية، معتزا بوطنه وتراثه.

 
التفاوض مع شركات الأتصالات لتوفير الأنترنت مجانا
 
ورد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على استفسارات أولياء الأمور بشأن النظام التعليمي الجديد، والمقرر بدايته علي طلاب رياض الأطفال والصف الأول الأبتدائي في سبتمبر 2018، وقال إن النظام التعليمي الجديد سوف يعتمد على الشكل الالكتروني، مؤكدا أن البنية التحتية للاتصالات جيدة، ولذلك اعترض أولياء الأمور مؤكدين أن الإنترنت في مصر غير جيد، وذلك وفقال لتقارير عالمية قد صدرت من قبل.
 
وأضاف الوزير في تعليقات له بين أولياء الأمور: “النظام المقترح لا علاقة له بالتنسيق أي أن تغيير التقييم في المرحلة الثانوية لا يتطلب تغيير نظام التنسيق وهذا شأن التعليم العالي”.
 
وأضاف الوزير: “نحن لا نعتمد على البنية التحتية في المدارس ولكن سوف نعتمد على شبكات المحمول من الجيل الرابع، ولَم نقل أنه بتكلفة إطلاقا ونحاول التفاوض مع شركات الاتصالات لمنحه مجانا”.
 
ووجه الوزير رسالة إلى أولياء الأمور قائلا: “أتمنى أن نتحقق قبل الإسراع في إجهاض كل محاولات إصلاح المنظومة ولنحاول أن نرى ماذا يحدث حولنا في الاْردن، الهند، الإمارات ودعونا نتأكد من المعلومات بدلا من افتراضها هكذا”.
 
مناهج دراسية جديدة
 
وعن المناهج الدراسية للمشروع القومي للتعليم المصري الجديد، كشفت مصادر أن مركز تطوير المناهج قد أنتهي من عمل مصفوفة جديدة بالتعاون مع خبراء مصريين ودوليين، مؤكدا أنه يوجد مناهج جديدة للصف الأول الابتدائي ورياض الاطفال قائلا المصدر:” المناهج القديمة دى إنسوها”، وأشار المصدر الي أن الوزارة الآن في وضع اللمسات النهائية لهذه المناهج.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + اثنا عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock