التنسيق

 إعرف كل شئ عن كليات جامعة الأزهر بالقاهرة فرع البنين والبنات وكليات الوجه البحري والقبلي

 

 إعرف كل شئ عن كليات جامعة الأزهر بالقاهرة فرع البنين والبنات وكليات الوجه البحري والقبلي

 

نقدم لكم ملخص كامل ليوميات طالب بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة، فرع البنين والبنات، وكليات الوجه البحري والقبلي، كما يقدم لكم الوظائف المتاحة لخريجي كل كلية من كليات جامعة الأزهر، والمواد التي يدرسها الطالبة والطالبة بالفرقة الأولى، وتعرف على أقسام الكلية والمعايير التي يتم العمل بها للقبول بالقسم.

 

كليات البنين بجامعة الأزهر:-

 

1- كلية الإعلام جامعة الأزهر 

كانت كلية الإعلام قسم بكلية اللغة العربية ولكن صدر قرار بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 بتحويل قسم الإعلام إلي كلية مستقلة بذاتها وتحويل الطلبة من قسم الإعلام إلي كلية تمنح درجة البكالوريوس من كلية وليس قسم ، ومن ثم انتقل أعضاء هيئة التدريس إلى  الكلية الجديدة وأيضاً تم تحويل الطلاب من قسم الإعلام بجرجا إلى الكلية الجديدة بالقاهرة .

مكان الكلية الأن :-

تقع كلية الأعلام في الدراسة وبالتحديد في حي الحسين بين مسجد الأزهر ومستشفي الحسين الجامعي وهي قريبة من مترو العتبة وقريبة أيضًا من موقف الدراسة للنقل العام وليس لها أي فروع في المحافظات غير التي موجودة في القاهرة، ولكن صدر قرار هذا العام بتحويل الكلية إلى المقر الرئيسي للجامعة بمدينة نصر . 

 

طريقة الدراسة بالكلية في العام الأول ..

يُدرس للطلبة في العام الأول، ستة مواد في التيرم الأول ..( نشأة وسائل الأتصال –نحو وصرف –إنجليزي إسلامي – مبادئ الأقتصاد – جغرافية العالم الإسلامي – مبادئ في علم النفس الإجتماعي )  وفي التيرم الثاني يُدرس سبعة مواد وهم كالتالي ( قرأن كريم  (5 أجزاء بداية من سورة الأحقاف الي سورة الناس )-ترجمة إعلامية –فن الإتصال بالجماهير –علوم سياسية – حاسب الي – عقيدة وأخلاق –فقه ) وتكون الدراسة مدة 5 ايام في الأسبوع ..

أقسام كلية الإعلام جامعة الأزهر

 

يوجد ثلاثة أقسام وهم ( صحافة ونشر – إذاعة وتليفزيون – علاقات عامة ) ويبدأ التخصص وأختيار القسم من العام الثالث في الكلية علي أن يدرس الطالب في العام الثاني ثلاثة مواد :- مدخل الي علم الصحافة ومدخل الي العلاقات العامة ومدخل الي الإذاعة والتليفيزيون ليكونوا سبب في دخول القسم المراد إختياره من قبل الطالب ، قبل التنسيق الداخلي للكلية  ومدة الدراسة في الكلية 4 سنوات يحصل الطالب بعدها علي درجة البكالوريوس ، ويبدأ الإمتياز من 90% ، وجيد جداً من 80% ..

إعلام بنات الأزهر

تقع الكلية في مدينة نصر بفرع البنات بالقاهرة وتدرس الطالبات في العام اﻷول( التيرم اﻷول) نشأة وسأل اﻹتصال – مادة النحو والصرف- اقتصاد – إنجليزي إسلامي – وتاريخ العالم اﻹسلامي –  وعلم النفس الاجتماعي

وفي التيرم الثاني القرأن الكريم ويكون ممتد طوال العام من سورة البقرة إلى سورة اﻷنعام وتفسير ممتد وترجمة إعلامية وجغرافيا العالم اﻹسلامي ومبادئ علوم سياسية وقاعة بحث وفن اﻹتصال بالجماهير

التنسيق 2013 أدبي 563 بنسبة 89،44 علمي 606بنسبة 93،31

 

2015 أدبي 531بنسبة 84،29 علمي 555 بنسبة 85،83

امكانيات كلية الأعلام جامعة الأزهر :-

في حقيقة الأمر فإن أمكانيات الكلية ليست بالضخمة ولكن لا يوجد فرق كبير بينها وبين غيرها من الكليات بل تحاول الكلية تعويض أيً ضعف في أمكانياتها بالندوات الكثيرة والدورات الخارجية والزيارات لوكالات الأنباء والصحف المحلية وغيرها علي مدار العام ،ومن الندوات التي اٌقيمت في العام الماضي تحت إشراف كلية الأعلام ( الأزهر يُنظم ندوة .. ” الإسلاموفوبيا ” ) 

تنسيق الكلية في أخر ثلاث سنوات 

في العام 2015  77% للعلمي  ، و 75 للأدبي 

وفي عام 2014  87 % للعلمي ، 82% للأدبي

وفي عام 2013 أعلي من 94% للعلمي والأدبي

فرص العمل المتاحة بعد التخرج :-

فرص العمل في كليات الإعلام كثيرة ولكن ليست للجميع فليس من غير المنطقي أن يتساوي الشخص المجتهد بالشخص الكسول ولما لا فقد قال سبحانه وتعالي في سورة الكهف ( ان الذين أمنوا وعملوا الصالحات .. … إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً} ومن هذه الفرص 

1- محرر أو كاتب في جريدة الكترونية أو ورقية

2-مراسل لجريدة أو قناة

3-مذيع تليفزيوني في أي من القنوات

4- مصور فوتوجرافي لجريدة أو قناة تليفزيونية أو موقع الكتروني

5- مونتير لأيً من المؤسسات إذا كنت تٌجيد بعض البرامج مثل ( أدوبي بريمير – أفتر أفكت … )

6- جرافيك إذا كنت تجيد برامج الفوتوشوب واليستريتور والأنديزاين

7-في العلاقات العامة في أي مؤسسة أو شركة إذا كنت تجيد التعامل مع العملاء وتجيد اللغة العربية بجانب لغة أخري

8- مخرج صحفي أو تليفزيوني   9- منتج

10- صحفي فيديو بعد أن أصبح الإعتماد عليه كثيراً في المواقع الإلكترونية بجانب القنوات التليفزيونية

11- في تصميم المواقع إذا كنت تجيد بعض من البرامج مثل الدريم ويفر وغيرها

12- العمل كمصحح لغوي أو كما يسمي بالديسك إذا كنت تٌجيد اللغة العربية وقواعدها

13- العمل في التعليق الصوتي وعمل التقارير التليفزيونية

14- العمل في الموشن جرافيك

15- العمل في الإعداد في البرامج المختلفة

16- العمل في التسويق والإعلانات للمؤسسات والشركات

وغيرها من الوظائف الأخرى …

كلية الزراعة بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

 

كليات البنات بجامعة الأزهر:-

 

1- كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة

 
 
 

فروع كليات الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة والأقاليم: (القاهرة – بنى سويف – المنصورة – الزقازيق – الإسكندرية – سوهاج – الخانكة – كفر الشيخ – القرين – السادات – بور سعيد – دمنهور).

 
 

صدر القرار الجمهوري رقم “166” لعام 1961م، بإنشاء كلية البنات الإسلامية، وضمت مجموعة من الأقسام، منها: قسم الدراسات الإسلامية “العقيدة – الشريعة”، وقسم اللغة العربية، ثم أصدر رئيس الجمهورية قرار رقم “434” لسنة 1980م، بإنشاء كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة ككلية مستقلة، وشملت على العديد من الشعب، وهي:

  • شعبة اللغة العربية
  • وشعبة الشريعة
  • وشعبة أصول الدين
  • وتم إنشاء شعبة الصحافة والإعلام 1998

في 17 يوليو عام 1991م صدر قرار رقم “97” من المجلس الأعلى للأزهر، لمنح جامعة الأزهربناء على طلب مجالس الكليات الدرجات العلمية في التخصصات الآتية:-

1. درجة الإجازة العالية “الليسانس” في الدراسات الإسلامية والعربية في إحدى الشعب الآتية: أصول الدين، والشريعة الإسلامية، واللغة العربية، والصحافة والإعلام، والشريعة والقانون.

2. درجة التخصص “الماجستير” في الدراسات الإسلامية والعربية، ودرجة العالمية “الدكتوراة” في أحد التخصصات الآتية:

– الشريعة الإسلامية في أحد التخصصات الآتية “أصول الفقه، والفقه المقارن، والفقه”.

– الشريعة والقانون في أحد التخصصات الآتية “القانون العام، القانون الخاص”.

– أصول الدين في أحد التخصصات الآتية “التفسير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه، والعقيدة والفلسفة”.

– اللغة العربية في أحد التخصصات الآتية “اللغويات، الأدب والنقد، البلاغة والنقد، أصول اللغة”.

-الصحافة والإعلام في أحد التخصصات الآتية “الصحافة والنشر، الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والإعلام”.

اعتماد الكلية من قبل الجودة والضمان:- 

اعتمدت الكلية من مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة، والاعتماد برئاسة الدكتورة يوهانسن عيد.

وتأمل الكلية في أن تظل في صدارة المؤسسات التعليمية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ومنارة علمية بحثية متميزة تخدم المجتمع وتحقق التنمية المستدامة.

 

وتلتزم الكلية بتحقيق الجودة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، عن طريق: إخراج كوادر وكفاءات متخصصة ومتميزة علميًا في الدراسات والعلوم الإسلامية والعربية والقانونية والصحفية، وعلى دراية بالمعارف والمهارات الحديثة لمسايرة التطور العلمي، ولخلق المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا.

 

بالإضافة إلى إنتاج بحوث علمية تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لتحقيق التنمية المستدامة، وتقديم خدمات مجتمعية متميزة، وفقًا للقيم الإسلامية بما يحقق رؤية الكلية.

أهداف الكلية:-

وتهدف الكلية إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة، وتحقق المعايير القومية، وتلتزم بالتطوير المستمر، وتعظيم دور الكلية في المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفقًا للقيم الإسلامية، وتهدف أيضًا إلى رفع كفاءة البحث العلمي وفاعليته لتحقيق التنمية المستدامة، وإخراج كوادر متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل، بالإضافة إلى توفير وسائل دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا للدستور المصري.

 

أقسام كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات:- 

  • قسم الصحافة والإعلام
  • قسم الشريعة الإسلامية
  • وقسم الشريعة والقانون
  • وقسم اللغة العربية
  • وقسم أصول الدين
  •  

مدة الدراسة في الكلية:- 

مدة الدراسة في الكلية للحصول على درجة الإجازة العالية “الليسانس” أربع سنوات، والامتحان تحريري في جميع المقررات، ومدته في كل مقرر ساعتين، وامتحان القرآن الكريم تحريري وشفوي، وتكون الدرجات بينهما مناصفة، ويشترط نجاح الطالبات في كلا الامتحانين.

 

وتقديرات النجاح والرسوب في مرحلة الإجازة العالية “الليسانس”، كالآتي: ممتاز من 90% إلى 100% جيد جدًا من 80% إلى أقل من 90% جيد من 65 % إلى أقل من 80% مقبول من 50% إلى أقل من 65% وتحسب درجات الرسوب كالآتي: ضعيف من 35% إلى أقل من 50% ضعيف جدًا أقل من 35% وتمنح الطالبات مرتبة الشرف إذا حصلت على تقدير ممتاز أو جيد جدًا في جميع السنوات، وتنقل من الفرقة المقيدة بها إلى الفرقة التي تليها إذا نجحت في جميع المقررات أو رسبت فيما لا يزيد عن مقررين.

 

وتدرس الطالبات في الفرقة الأولى بقسم أصول الدين مواد:

القرآن الكريم، والملل والنحل، والمنطق القديم، والنظم الإسلامية، واللغة العربية “النحو والصرف”، واللغة الأوروبية، والفقه، والتوحيد والتفسير، والحديث، والتصوف والأخلاق، وعلوم القرآن، وعلوم الحديث، والدعوة الإسلامية.

 

وفي قسم الشريعة الإسلامية:

القرآن الكريم ، والفقه “المذهبي”، وأصول الفقه “الحنفي وغير الحنفي”، والفقه المقارن، وقاعة البحث في أصول الفقه، وقاعة البحث في الفقه، وتفسير آيات الأحكام، واللغة العربية “النحو والصرف”، وتاريخ التشريع الإسلامي، واللغة الأجنبية، والقضايا الفقهية المعاصرة، وتوحيد الإلهيات.

 

وفي قسم اللغة العربية:-

القرآن الكريم، والتفسير، والنحو، والبلاغة، وعلم اللغة، وتاريخ الأدب العربي “العصر الجاهلي”، والعروض والقوافي، وفن كتابة المقال، وقاعة البحث “الأدبي”، واللغة الأوربية الحديثة، والصرف، والنصوص الأديبة، وانقسام العصر الجاهلي، وعلم الأصوات والتجويد، وفقه “العبادات “.

 

وفي قسم الصحافة والإعلام:- 

القرآن الكريم، ومبادئ الاقتصاد، ونشأة وسائل الإعلام، والتفسير، وعلم النفس الاجتماعي، والنحو والصرف، والتدريبات العملية، والتاريخ الإسلامي، واللغة الأوربية، وفقه “العبادات”، وفن الاتصال بالجماهير، وجغرافية العالم الإسلامي، ومبادئ العلوم السياسية، والترجمة الإعلامية، وقاعة البحث.

 

الوظائف المتاحة لخريجي دراسات إسلامية وعربية:- 

 

1- مدقق ومصحح لغوي

2- مجال التدريس

3- المحاماة والاستشارات القانونية

4- الدعوة

5- الصحافة

6- الإذاعة والتليفزيون

7- العلاقات العامة

 

أقسام كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات:- 

 

أنشأت كلية الدراسات الإنسانية بطريقة مختلفة، حيث أنشئت الأقسام أولا، ثم اندمجت في كلية واحدة، وهي كلية الدراسات الإنسانية.

 

وتحتوي هذه الكلية على أقسام عديدة ومتنوعة، وتعد من أكبر كليات جامعة الأزهر من حيث الأقسام، وتضم حوالي 15 قسما مختلفا.

 

والدرجة العلمية التي تمنحها الكلية هي الليسانس في جميع أقسامها.

 

أقسام كلية الدراسات الإنسانية:-

 
1-قسم الاجتماع.
2-قسم علم النفس.
3-قسم التاريخ.
4-قسم الجغرافيا.
5-قسم الترجمة الفورية للغة الإنجليزية.
6-قسم الترجمة الفورية للغة الفرنسية.
7-قسم اللغة الأسبانية وآدابها.
8-قسم اللغة الألمانية وآدابها.
9-قسم اللغة الفارسية.
10-قسم اللغة الأردية.
11-قسم اللغة التركية.
12-قسم اللغة العبرية.
13-شعبة الوثائق والمكتبات.
14-شعبة التربية.
15-شعبة رياض الأطفال.
 

العمل بعد التخرج:

بسبب تنوع الأقسام بالكلية، أدى إلى وجود فرص عمل كثيرة ومختلفة، فيمكن العمل في مجال التدريس، ويمكن لخريجات اللغات العمل في الوزارات المختلفة كالخارجية، والإذاعة والتلفزيون، والدفاع، ومجلس الوزراء، وأيضا في مراكز الترجمة والأبحاث المتعلقة بالدول التي لها نفس اللغة.
 

 

2-كلية الهندسة بنات جامعة الأزهر

 

3- كلية العلوم بنات جامعة الأزهر 

 

قسم الصحافة والإعلام بنات بجامعة الأزهر

 

أقسام كلية الدراسات الإنسانية بنات جامعة الأزهر

 

 فروع الكلية بالقاهرة : فرع جامعة الأزهر بالدراسة 

ثانيا بالأقاليم: (الزقازيق – طنطا – المنصورة – شبين الكوم – أسيوط)
 
 التخصصات المختلفة بالكلية
مدة الدراسة بكلية أصول الدين أربع سنوات للحصول على درجة الإجازة العالية (الليسانس) في أصول الدين في أحد التخصصات التالية: التفسير وعلوم القرآن والحديث وعلومه والعقيدة والفلسفة والدعوة والثقافة الإسلامية، ويبدأ التخصص من الفرقة الثالثة بالشعب سالفة الذكر وفقا لمعايير مختلفة بحصول الطالب على درجة مرتفعة في مواد التخصص الذي يرغب في الدخول إليه.
 

 سوف يتم تحديث هذه الصفحة بجميع كليات جامعة الأزهر بنين وبنات إذا أردت معرفة شئ أو كلية 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock