أخبار عاجلةأخبار مصر

نظام التمويل العقارى لأي شخص ومبلغ تمويل قد يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد بفائدة 3% ومدة سداد تصل إلى 30 إجابات لاهم 10 أسئلة عن مبادرة التمويل العقاري الجديدفي كل المدن بشروط والأوراق المطلوبة

 

نظام التمويل العقارى لأي شخص بفائدة 3% ومدة سداد تصل إلى 30 إجابات لاهم 10 أسئلة عن مبادرة التمويل العقاري الجديدفي كل المدن بشروط والأوراق المطلوبة

 

نظام التمويل العقاري.. يبحث عدد كبير من المواطنين خلال هذه الأيام، الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، ضمن الوحدات التي تطرحها وزارة الإسكان والمرافق، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن نظام التمويل العقاري.

ويعد نظام التمويل العقاري، طريقة يتيحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للمواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، إذ يسمح لهم نظام التمويل العقاري، بالسداد لمدة 20 عاما كما كان من قبل.

ولكن خلال هذه الأيام، مترقب الإعلان عن مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن مصري، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به، إذ تسمح مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بالتقسيط لمدة 30 عاما، وبفائدة متناقصة 3%. 

ومن ضمن مزايا التمويل العقاري، الانتقال إلى منزلك الجديد فور الحصول على التمويل.

والحصول على مبلغ تمويل قد يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد، بالإضافة إلى سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل.

كما يتيح التمويل العقاري اختيار أي وحدة تريدها في أي مكان على أرض مصر، أو من الوحدات المتوفرة لدى الصندوق.

ويتعامل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مع أكثر من 26 جهة تمويل مختلفة، منها: «البنك التجاري الدولي، البنك العربي الإفريقي الدولي، البنك العقاري المصري العربي، البنك المصري الخليجي، الشركة المصرية للتمويل العقاري، بنك الاتحاد الوطني، بنك الاستثمار العربي، البنك الأهلي، وبنك التعمير والإسكان».

وجدير بالذكر أنه يتم تخصيص الوحدات السكنية المطروحة إلكترونيا عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي.

أما في حالة زيادة عدد الحاجزين عن عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقا للترتيب التالي، المتزوج ويعول «شاملاً: الأرمل/ة ويعول – المطلق/ة ويعول» والأولوية للأصغر سنا وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددا، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سنا، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سنا.

 

منذ أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى يالبنك المركزيبإطلاق مبادرة جديدة للتمويل العقاري، بفائدة 3% ومدة سداد تصل إلى 30 سنة، ويتسائل قطاع كبير من المواطنين عن كيفية الاستفادة من هذه المبادرة.

ونجيب عن أهم 10 أسئلة تتعلق بمبادرة التمويل العقاري الجديدة، في ضوء ما أعلن عنه البنك المركزيحتى الآن، وخبراء التمويل العقاري، والذي جاء على النحو التالي:

1 – هل هذه المبادرة لنوعية معينة من الوحدات السكنية؟

مبادرة التمويل العقاري تختص بتمويل الشقق السكنية فقط سواء تابعة لوزارة الإسكان أو القطاع الخاص، كما يوجد شروط سعرية لهذه المبادرة، منها أن لا تزيد شقق محدودي الدخل عن 350 ألف، ومليون جنيه لمتوسطي الدخل.

2 – هل البنك يمكن أن يمول 100% من ثمن الوحدة؟

الحد الأقصى لتمويل الوحدة حتى الآن هو 80% من ثمن الوحدة، حيث يجرى سداد 20% جدية حجز قبل الحصول على قرض التمويل العقاري.

3 – هل نظام التمويل العقاري للموظفين فقط أم يمكن للأعمال الحرة التقدم أيضًا؟

نظام التمويل العقارى لأي شخص موظف سواء قطاع حكومي أو قطاع خاص، أو صاحب مهنة حرة.

4 – ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على قرض التمويل العقاري الخاصة بالوحدة؟

شهادة تصرفات عقارية للوحدة، عقد ملكية الأرض، محضر استلام الأرض، والموقف المالي لها، بجانب شهادة بعدم وجود أي مخالفات، وكذلك ترخيص المباني، ولو كانت الوحدة في المدن الجديدة يتم إحضار موافقة من الجهاز على رهن المبنى لصالح البنك.

5 – هل يمكن بيع الوحدة بعد الحصول على قرض التمويل العقاري؟

البنك المركزي أعلن عن وجود حظر بيع على الشقق التي تحصل على تمويل عقاري لمدة 7 سنوات.

6 – ما هي شروط الدخل الخاصة بالمبادرة الجديدة للتمويل العقاري؟

تم تقسيم شروط الدخل إلى جزأين، الأول لمحدودي الدخل ويكون الحد الأقصى للأعزب 4500 حجنيه والمتزوج 6000 جنيه، أما الجزء الثاني لمتوسطى الدخل ويكون 10 آلاف للأعزب و14 ألفا للمتزوج.

7 – هل يشترط في الشقة الخاضعة للتمويل العقاري أن تكون مسجلة بالشهر العقاري؟

يشترط للحصول على قرض التمويل العقاري لأي وحدة أن تكون مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل، وإذا كانت الوحدة غير مسجلة على الأقل تكون الأرض مسجلة في الشهر العقاري.

8 – من هم الأشخاص المؤهلون للحصول على قروض التمويل العقاري؟

أي شخص يبلغ من العمر 21 عاماً على الأقل إلى 60 عاماً ويريد شراء وحدة سكنية ويستطيع تقديم ما يثبت حصوله على دخل وفقا لشروط الدخل الموجودة في المبادرة، يعتبر مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول على تمويل عقاري.

9- بعد الحصول على التمويل العقاري لمن يبقى ملكية الوحدة؟

تظل ملكية الوحدة باسم البنك، حتى سداد كامل المديونية، ويتم نقل ملكية الوحدة باسم العميل فور الانتهاء من سداد كامل المديونية.

10- من عليه قرض حاليا أو حصل على قرض تمويل عقاري سابق هل يمكن التقدم للاستفادة من المبادرة الحالية؟

من عليه قرض حاليا بعيد عن التمويل العقاري عليه الانتهاء منه أولا ثم التقدم للاستفادة من المبادرة الحالية، لكن من حصل على قرض تمويل عقاري من المبادرات السابقة لا يمكن الاستفادة من المبادرة الجديدة حتى لو انتهى القرض.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − ستة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock