أخبار عاجلة

نظام التعليم الجديد || إجراء إختبار دولى بتطبيق إختبارات البيرلز الدولية “birls” لـ تلميذ الصف الرابع الإبتدائى العام القادم

 

إجراء إختبار دولى لتلميذ الصف الرابع الابتدائى العام القادم 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن نظام التعليم الجديد مختلف عن غيره فهناك امتحان دولي موحد لتقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي.

 

واستكمل أنَّ طلاب الصفوف من الحضانة حتى الصف الثالث الابتدائي لديهم كتب جديدة وأنَّ هذا الجيل اهتموا في تعليمه بطريقة أكبر من المتعلم نفسه.

 

ووصف نظام التعليم الجديد بأنه تغيير جلد وأنَّ مصر تعتبر الاستثمار في التعليم هو الاستثمار الأول لها، موضحًا أن الحكومة تسعى لإتاحة التعليم المجاني للجميع بجودة عالية تضاهي الدول الأخرى.

 

كما أنَّ مدرسي الصفوف من الحضانة حتى الصف الثالث الابتدائي متدربين تدريب بشكل مختلف وأنَّ مناهج هذه الكتب وفق مؤسسات عالمية.

 

و أنَّ الطلاب وصلوا لأكثر من 8 ملايين طالب.

 وأن الامتحان الدولى هو عبارة عن تقييم التحصيل التربوي والدراسى لدى طلاب الصف الرابع لقياس قدرتهم على مهارات القراءة بلغتهم الأم والرياضيات وعدة مواد أخرى، حيث تشارك فى هذا الاختبار عدة دول على مستوى العالم، ويتم التقييم والمقارنة بين الدول المشاركة

 

وأوضحت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم، سبق وأن شاركت فى اختبارات البيرلز الدولية “birls” على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى كأول مرة، خلال عام 2016، حيث شارك فيها قرابة إن 7 آلاف و650 تلميذًا من المدارس الحكومية والخاصة، من 160 مدرسة فى 25 محافظة، موضّحة أن اختيار الصف الرابع الابتدائى لتوقيع الاختبارات على طلابه هو أن شرط الاشتراك فى الامتحانات أن يكون الطالب مر عليه 4 سنوات فى الدراسة.

وأشارت، إلى أن هذا الاختبار يُعْقَد كل 5 سنوات وتشارك فيه ما يقرب من 100 دولة على المستوى الوطن العربى والأوروبى، مشددة على  أنها ليست مسابقة تجرى بين الدول لمعرفة الترتيب، ولكنها دراسة لقياس مستوى الطلاب فى مادة اللغة العربية والرياضيات والعلوم

 

وأوضحت أنه تجرى أيضا الاختبارات الدولية” TIMSS”، للوقوف على مستويات طلاب الصفين الرابع والثامن في المفاهيم والمواقف التي تعلموها في مادتي العلوم والرياضيات، ومقارنة النتائج بين الدول المشاركة.

وتابعت المصادر:  الهدف أيضا من الدراسة هو معرفة مستوى التعليم فى الدول المشاركة وتطوير النظام التعليمى فيها، واختبار قدرة الطلاب على نمو الفهم وتقييم تحصيلات التلاميذ فى التنوّر القرائى، ودراسة الخبرات والمهارات القرائية التى اكتسبها التلاميذ فى المدرسة.

 

وتابعت أن وزارة التربية والتعليم تسدد رسوم معينة لدخول هذا الامتحان وتشرف عليه إحدى الهيئات الدولية، ويعقد الاختبار فى توقيت واحد، ويتكون الامتحان من قطعة قراءة بالنسبة للغة العربية وأخرى أدبية، وتحتوى أسئلتها على نسبة ذكاء وفهم متساوية، وتأتى الأسئلة من الهيئة الدولية المسئولة عن تقييم الدول باللغة الإنجليزية وتُتَرّجَم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + أربعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock