أخبار عاجلة

مفتي الجمهورية يحدد مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1439 هجريًا والحدٍّ أدنى عن كل فرد.

 

مفتي الجمهورية يحدد مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1439 هجريًا والحدٍّ أدنى عن كل فرد.

 

حدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1439 هجريًا بـ 13 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد.

وأوضح مفتي الجمهورية في بيان له الجمعة، أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لتكون عند مستوى 13 جنيها كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية اختارت الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل كيلوجرامين ونصف الكيلو جرام من الحبوب عن كل فرد، وفقًا لأقل أنواع الحبوب سعرًا، وهو القمح.

وشدد مفتي الجمهورية على ضرورة إخراج زكاة الفطر قبل موعد صلاة العيد، لِنَيْلِ أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، مؤكدًا أن إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد يجعلها صدقةً من الصدقات، ومن الضروري إخراج زكاة الفطر في مصارفها الشرعية التي بيَّنها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، خاصة للفقراء والمساكين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أَغْنُوهمْ عن السؤال في هذا اليوم”

 

 

 

أولاً كيفية الزكاة ..
روى البخاري ومسلم رحمهما الله ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال ” فرض رسول الله صل الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة “

 

وقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : “كنا نعطيها في زمن النبي صل الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير أو صاعاً من زبيب ” ..
يعنى زكاة الفطر لازم تخرج طعام سواء بنفسك أو تدفع فلوس فى مكان بيشترى ويوزعها نيابة عنك ، ولازم قبل صلاة العيد ، وواجبة على كل من يستطيع من الرجال والنساء والأطفال ( بيدفعها عن الأطفال ولى أمرهم ) ، ولا يجوز تجزئتها يعنى مينفعش تقول انا هطلع نص صاع ..

مينفعش تدى فلوس لفقير أو مسكين وتقول ديه زكاة الفطر بتاعتى لااااأ ، زكاة الفطر عبادة بإجماع أهل العلم الثقات ، والعبادات الأصل فيها التوقيف ، فلا يجوز لأحد أن يتعبد بأي عبادة إلا بما ثبت عن الله ورسوله ، ولم يرد عن الرسول أو صحابته أو أهل بيته ان حد فيهم خرج زكاة الفطر نقود مع انها كانت موجودة أيامهم ولو كان خيراً لذكرها النبى ..

ثانياً نيجى بقا لقيمة الزكاة ..

دا وزن الصاع من أنواع الحبوب المختلفة وقيمتها لأن الصاع دا وحدة حجوم فبتختلف الكتلة حسب نوع الحبوب المستخدمة ..

صاع الأرز = ٢.٣ كيلو = ٢٣ جنيه

صاع الفول = ٢.١ كيلو = ٣٠ جنيه

صاع العدس =٢.٢٥ كيلو = ٥٠ جنيه

صاع الفاصوليا = ٢.٢٥ كيلو = ٦٠ جنيه

صاع اللوبيا = ٢.٢٥ كيلو = ٥٦ جنيه

صاع البلح = ١.٥ كيلو = ٤٢ جنيه

 

دى أسعار الأنواع المتوسطة اللى بيتقاس بيها عشان مينفعش انت تجيب أنواع رديئة لإخراج الزكاة أو الصدقة أو الكفارة ، ربنا لما ذكر كيفية الكفارة فى سورة المائدة قال ” من أوسط ما تطعمون أهليكم ” فدا يسرى برضه على الزكاة بقول العلماء ..
ولك الحرية تجيب صاع من أى نوع طعام براحتك حسب مقدرتك ويجوز انك تجيب أو تدفع بزيادة ..

فبأى حال من الأحوال مينفعش تبقى قيمة زكاة الفطر ١٣ جنيه واللى يعرف حد ذو علم وذو ثقة يسأله ويتأكد عشان يضمن ان هو أدى الفريضة بشكل سليم ، هذا والله تعالى أعلى وأعلم ..

ويجب مراعاة تغير اسعار البقوليات الان.

 

 

هاشتاج
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + إحدى عشر =