أخبار عاجلة

 س و ج ..أهم الأسئلة وإجاباتها وكيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجر لـغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية؟- كل ما تريد معرفته عن زيادة الحد الأدنى للأجور

 

 س و ج ..أهم الأسئلة وإجاباتها وكيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجر لـغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية – كل ما تريد معرفته عن زيادة الحد الأدنى للأجور

 

بعد أن وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وغير المخاطبين به، وفقا للقانون رقم 79 لسنة 2019 الخاص بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020.

نقدم أهم الأسئلة وإجاباتها فى هذا الشأن.

ما هو الحد الأدنى للأجور ؟

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى وقت سابق زيادة الحد الأدنى للأجور فى مصر إلى ألفين جنيه، كحد الأدنى للأجور للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة المختلفة.

متى يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور ؟

يطبق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور اعتبارا من أول يوليو 2019 عند شغله للدرجة الوظيفية.

 

الحد الأدنى المشار إليه في هذا القرارهو إجمالي الاجر قبل الاستقطاعات وهذا الاجمالي يتضمن الاجر الاساسي و الحوافز وبدلات الكادر بالاضافة الى قيمة مكافأة االامتحانات الشهرية بعد توزيعها على 12 شهر.

وبالتالي يكون مقدارعلاوة الحد الادنى بخصم قيمة الاستقاطعات من الاجمالى السابق .

 

 
 

ما هو الحد الأدنى للأجور بالنسبة للدرجة الممتازة؟

يبلغ حد الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهرياً، والعالية 5 آلاف، وبالنسبة لمدير عام 4 آلاف، والدرجة الأولى 3500، والثانية 3 آلاف، والثالثة 2600 ، والرابعة 2400، بينما الخامسة 2200، والسادسة 2000 جنيه.

كيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجر بالنسبة للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية؟

يتم احتساب الحد الأدنى لأجر الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، على أساس متوسط إجمالي الأجر الذي يُستحق شهريا، شاملا الأجر الوظيفي والأجر المكمل والأعباء التأمينية.

كيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجر بالنسبة للموظفين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية؟

ويتم احتساب الحد الأدنى لأجر العاملين غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، على أساس متوسط إجمالي الأجر الذي يُستحق شهريا، شاملا الأجر الأساسي، وكل ما يستحق بخلاف الأجر الأساسي والأعباء التأمينية.

ومن سياق القرار فإن المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، هم عدة فئات حددها القانون الذي أقره البرلمان في يونيو 2016، ويبلغ عدد مواده 76 مادة بالإضافة إلى مواد الإصدار، ووافق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي بنوفمبر من العام نفسه..

 

قرار رئيس الوزراء بالحد الأدنى يلغي قانون كادر المعلمين 

لكن قرار رئيس الوزراء رقم : 1627 لسنة : 2019 بتقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات الاقتصادية ؛ تجاهل قانون التعليم وخاصة المادة : 89 منه ؛ حيث تنص المادة : (89 ) من قانون كادر المعلمين : 155 لسنة 2007 وتعديلاته : 93 لسنة 2012 على الآتي :

 

 

زيادات الحد الأدنى الجديدة  جدول الأجور الجديد للمعلمين والموظفين من الجريدة الرسمية لراتب كل درجة للتفاصيل 

” يُمنح شاغلو وظائف التعليم المشار إليها في المادة (70) من هذا القانون الموجودون بالخدمة في تاريخ العمل بهذا الباب أو الذين سيعينون مستقبلاً بدل معلم وقدره 50٪ من أساسي الأجر ، وتسرى عليهم العلاوة السنوية المقررة، وكل زيادة في الأجور تمنح للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة ، وتتم ترقيتهم للدرجة المالية الأعلى وفقاً للأحكام المنصوص عليها بقانون نظام العاملين المدنيين بالدولة ،وتطبق عليهم الأحكام الأخرى الواردة بهذا الباب ….. ” .

 

 

المعلمين والحد الأدنى للاجور …

البث عن وضع المعلمين في قرار رئيس الوزراء في الحد الأدنى للأجور

حساب الحد الأدنى .

 
 

أي أن هذه المادة ( 89 ) كفلت للمعلمين الحصول على امتيازات قانون الكادر بالإضافة إلى ما يحصل عليه جميع العاملين بالدولة ، وهذه ميزة في القانون لصالح المعلمين ؛ وقد تم تجاهلها في القرار الجديد لرئيس الوزراء

 

 

حيث تم احتساب كادر المعلم ومكافأة الامتحانات ضمن الحد الأدنى للأجور ؛ وبالتالي كادر المعلم في طي النسيان ؛ وعليه تم مساواة المعلمين بالعاملين بالمحليات والإداريين والعمال ؛ بل العاملين في الوزارات الأخرى يحصلون على مزايا لا يحصل عليها المعلمون .

 

 

فقرار رئيس الوزراء قد خالف قانون التعليم : 139 لسنة : 1981 وتعديلاته : 155 لسنة : 2007 و 93 لسنة : 2012 ؛ ولا يجوز أن يتم إلغاء قانون بقرار ؛ لأن هذا مخالف للدستور والقانون .

هاشتاج
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

انت تستخدم اضافة مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل اضافة مانع الاعلانات AdBlock , شكرا لتفهمك