أخبار عاجلة

خسوف القمر المرتقب يبدأ الساعة 7:15 مساء الجمعة بتوقيت القاهرة

 

 

” البحوث “: خسوف القمر المرتقب يبدأ الساعة 7:15 مساء الجمعة بتوقيت القاهرة

 

يوجد في الطبيعة العديد من الظواهر الطبيعيّة المميّزة والفريدة، والتي يسعى النّاس لدراستها وفهمها، وتتخذ مكانةً مهمّة في الأبحاث العلميّة والمراقبة الميدانيّة المستمرّة، وإحدى هذه الظواهر خسوف القمر.

 

ويعرَف خسوف القمر بأنّه الحالة التي تحجب فيها الأرض ضوء الشمس عن القمر، فبدلاً من أن تسقط عليه أشعة الشمس، يسقط عليه ظلّ الأرض فيحدث الخسوف.

 

ويفسَّر حدوث هذه الظاهرة بأنّ القمر يدور في مدارٍ حولَ الأرض، وفي الوقت نفسه تدور الأرض في مدارٍ حولَ الشمسِ، وقد يحدث أن تتحرّك الأرض بين القمر والشمس، فيؤدّي ذلك لحدوث خسوف القمر.

 

وللقمر عدّة أطوار لكنّ الخسوف لا يحدث إلّا عندما يكون القمر مكتملاً، ويمكننا رؤيته من الأرض أثناء الليل.

 

 

والفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس أنّ كسوف الشمس يحدث عندما يتحرّك القمر بين الأرض والشمس، فيحجب بذلك أشعة الشمس من الوصول للأرض، ويلقي بظلاله على الأرض فيحدث كسوف الشمس.

 

وهذه الظاهرة لا تستمرّ إلّا لدقائق معدودة، قد تكون فيها الشمس محجوبة بالكامل عن الأرض فيتسبب ذلك بالظلام الكامل أثناء النهار، أو تظهر الشمس بظلال قاتمة على جزء منها؛ لأنّ القمر لا يكون قد حجبها بالكامل، أو تظهر الشمس على شكل حلقة حولَ القمر في حال كان القمر أبعد ما يمكن عن الأرض.

 

وذكر أن القمر في الخسوف الكلي يمر بخمس مراحل.. لافتا إلى أن المرحلة الأولى تسمى القمر الدموي حيث يدخل القمر فلكيا تحت دائرة شبة ظل الأرض الساعة 1:51 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، حيث يبدا تحول القمر إلى اللون الأحمر النحاسي.

 

فيما تبدأ المرحلة الثانية الساعة 2:48 عصرا بتوقيت صنعاء وهي مرحلة أولى لخسوف جزئي للقمر نتيجة دخول القمر دائرة ظل الأرض، وهذه المرحلتين ولا يمكن مشاهدتها من اليمن أو الجزيرة العربية لأن القمر يكون تحت الأفق، وتكون مشاهدة من قارة أمريكا الشمالية وأستراليا وشرق آسيا حتى بورما.

 

وبين أن المرحلة الثالثة هي مرحلة الخسوف الكلي والتي تبدأ الساعة 3:51 عصراً بتوقيت صنعاء ويتزامن مع شروق القمر على المناطق الغربية من الهند ويبلغ الخسوف ذروته الساعة 4:27 وينتهي الخسوف الكلي الساعة 5:07 بتوقيت صنعاء والذي يتزامن مع شروق القمر على أجزاء بسيطة من شرق الجزيرة العربية.

 

 

 

ولفت إلى أنه يمكن مشاهدة الخسوف الكلي من شرق سلطنة عمان كمدينة صور بمحافظة الشرقية ومدينة مسقط لبضع دقائق فقط لحظات شروق القمر وهو مظلم تماما، ولرصد هذا الحدث يتطلب أن يكون الراصد بمكان عالي أو يكون المنظور نحو الأفق الشرقي مفتوح ولا يوجد مباني أو جبال عالية تعيق الرؤية.

 

 

 

وبحسب الشوافي فإن المرحلة الرابعة هي مرحلة ثانية لخسوف جزئي تبدأ الساعة 5:07 بتوقيت صنعاء وتمثل بداية خروج القمر من دائرة ظل الأرض وتتزامن مع شروق القمر على معظم مدن الجزيرة العربية، حيث يشرق القمر وهو في حالة خسوف جزئي في الجزء العلوي (الجزء الغربي من القمر) مظلم.

 

 

وتشاهد هذه المرحلة من سلطنة عمان واليمن ودول الخليج العربي والعراق وسوريا وشرق الأردن ولبنان والصومال وجزء بسيط من فلسطين ويكون الخسوف بنسب مختلفة تقل كلما تم الاتجاه غربا.

 

 

 

وقال” في اليمن يشاهد الخسوف الجزئي من المدن الشرقية كمدينة الغيظة بنسبة 72% ومدينة المكلا بنسبة 48% ويتزامن انتهاء الخسوف الجزئي مع لحظات شروق القمر على المحافظات الغربية لليمن لذلك يتطلب الراصد من المحافظات الغربية ظروف خاصة لمشاهدة الخسوف مثلا أن يكون في مكان مرتفع والمنظر تجاه الشرق والشمال شرق مفتوح ولا يوجد مباني أو جبال أو سحب تعيق الرؤية حيث يشرق القمر على مدينة صنعاء وعدن حوالي الساعة 6:01 بتوقيت صنعاء بخسوف جزئي نحو 16% من ارتفاع القمر وتقل فرصة مشاهدة الخسوف كلما اتجهنا نحو الساحل الغربي ففي مدينة تعز يشرق بخسوف 10% ومدينة الحديدة 6% “.

 

 

 

وأوضح الفلكي الشوافي أن المرحلة الخامسة وهي المرحلة الثانية لما يدعى بالقمر الدموي.. لافتا إلى أن جميع مناطق اليمن والجزيرة العربية والعراق والشام ومصر وشرق السودان وغرب الصومال وجزر القمر سوف تشهد ما يسمى بظاهرة القمر الدموي.

 

 

 

وبين أن القمر يكون واقعا داخل دائرة شبه ظل الأرض ويكون لونه متدرج إلى اللون الأحمر النحاسي، وتقل فرصة مشاهدة هذه المرحلة كلما تم الاتجاه غربا.. لافتا إلى أن البعض لا يستطع تمييز هذه المرحلة بوضوح بالعين المجرة، وتنتهي هذه المرحلة وينجلي القمر تماماً فلكيا الساعة 7:08 مساء بتوقيت صنعاء.

 

 

بدأ معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الاستعداد بشكل مكثف للحدث الفلكى الأعظم بمصر والوطن العربى، وهو خسوف القمر الكلى الجمعة المقبل، الذى يعد أطول خسوف قمرى فى القرن الـ 21.

 

 

واستعد معمل أبحاث الشمس بفريق علمى متخصص ومجهز بمناظير فلكية خاصة وأجهزة لتسجيل الأطياف وكاميرات حساسة لتسجيل هذا الحدث العلمى الهام بكامل مراحله.

 

يذكر أن الملايين بمصر والوطن العربى، على موعد غدا الجمعة 27 يوليو الجارى مع الخسوف الكلى للقمر، الذى سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1439 هجريا، ويغطى ظل الأرض 161 % تقريبا من سطح القمر، ويعتبر الخسوف الكلى للقمر الأطول بمصر والوطن العربى فى القرن الواحد والعشرون.

 

وسوف يستغرق الخسوف الكلى للقمر فى جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته “شبة ظلى – جزئى – كلى – شبه ظلى” مدة قدرها 6 ساعات وأربع عشرة دقيقة تقريبا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئى الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى “جزئى – كلى – جزئى” مدة قدرها ساعتين واثنتى عشرة دقيقة.

 

 

وسيمكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليو ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليو في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

 

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية أن فعاليات رصد الخسوف الكلى للقمر تبدأ فى الساعة الخامسة من عصر يوم الجمعة المقبلة 27 يوليو بمحاضرة علمية مبسطة عن الخسوف القمرى وأهمية هذا الحدث العلمى الهام تحديداً تعقد بمرصد حلوان.
 
 
 
 
وأشار معمل أبحاث الشمس بالمعهد فى بيان له، إلى أن الخسوف يبدأ بمرحلة شبه الظل فى الساعة 7: 15 مساءً ولن ترى العين المجردة أى تغيير يذكر فى هذه المرحلة، موضحة أن بداية تلامس القمر مع ظل الأرض فى الساعة 8: 24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلاً ظاهرياً فى قرص القمر مع بعض النقصان فى درجة لمعانه.
 
 
 
 
وكشفت أنه يصبح الخسوف كلياً فى الساعة 9: 30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11: 45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، لافته إلى أنه ينسلخ القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فى الساعة 12: 19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى فى منطة شبه الظل (التى لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1: 29 بعد منتصف الليل.
 

 

 

كما يستغرق الخسوف الكلى للقمر من بداية وحتى نهايته ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، لافتا إلى أن الخسوف الكلى سيرى فى مصر والوطن العربى.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock