أخبار عاجلة

حق المدرسات والموظفات في ساعه رضاعه أثناء العمل ولو المدرسة فترتان

 

حق المدرسات في ساعه رضاعه حتي وان المدرسه فترتان

أثير مؤخراً جدل بين المعلمات، بسبب رفض بعض المدارس الموافقة على حصول المعلمة على ساعتي رضاعة لمدة عامين متتاليين، وإبلاغهم بأن ساعات الرضاعة سيتم تطبيقها لمدة عام واحد فقط بالإضافة إلى إجازة الوضع لمدة 60 يوماً.

وقالت بعض المعلمات على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مديرات مدارسهن أبلغنهن أن إدارة الموارد البشرية أبلغتهن أن قانون المدارس لا يتبع قانون الوزارات، حيث يتم العمل بلائحة خاصة، وتمنح المعلمات ساعتين للرضاعة لمدة عام واحد فقط. معترضين على هذا القرار، ومعتبرين أنه قرار مخالف لقانون الموارد البشرية الخاص بالدولة، والذي يكفل للموظفة الحصول على ساعتين رضاعة لمدة عامين متتاليين.

ونفت وزارة التعليم والتعليم العالي تغيير نظام ساعات الرضاعة، قائلة: نود التوضيح فيما يتعلق بالاستفسارات التي تردنا بشأن ساعات الرضاعة لموظفات المدارس.. وبناء على ذلك نفيدكم علماً أن من حق الموظفة الحصول على ساعتي رضاعة لمدة عامين طبقاً للإجراءات المتبعة في هذا الصدد وفيما تم العمل به مؤخراً. وأن ما صدر من خلاف ذلك لم يكن دقيقاً ومطابقاً للواقع”.

 

 ساعات الرضاعة بقانون الموارد البشرية

وتنص المادة 83 من قرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2016 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية المدنية، على أن تمنح الموظفة ساعتي رضاعة يومياً لمدة سنتين، تبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع مباشرة، ويترك للموظفة تحديد وقت الرضاعة. إلا أن موظفي المدارس لا ينطبق عليهم قانون الموارد البشرية، وإنما يتبعون للائحة الموارد البشرية للعاملين بالمدارس الحكومية.

 

* تعميم الوزارة يناقض التغريدة

وأكدت مديرات مدارس لـ”الشرق”، أنه لا يوجد حتى الآن أي قرار رسمي من إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم والتعليم العالي، يفيد بحق المعلمة بالحصول على ساعتي رضاعة لمدة عامين، وأنه حتى الآن يسري العمل باللائحة التي تنص على منح الموظفة بالمدارس إجازة وضع لمدة شهرين وساعتين رضاعة لمدة سنة واحدة فقط، وأن الموافقة على تمديد المدة لم يستمر سوى لبضع أسابيع للمعلمات القطريات فقط، ثم صدر تعميم آخر بعدم الموافقة على تمديد فترة ساعات الرضاعة والعودة للعمل بالنظام المتبع. وأضفن أن الموظفات بالمدارس الآن في حيرة بسبب التغريدة التي أطلقتها الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر، والتي تخالف تعليمات إدارة الموارد البشرية للمدارس.

 لائحة الموارد البشرية للعاملين بالمدارس

جدير بالذكر أن لائحة الموارد البشرية للعاملين بالمدارس المستقلة تنص على منح الموظفة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة ستين يوماً لا تحتسب من إجازتها الأخرى، عدا الدورية (الصيفية)، على أن تقدم الموظفة ما يثبت الوضع بتقرير طبي أو صورة طبق الأصل من شهادة ميلاد الطفل. وتمنح الموظفة ساعتي رضاعة يومياً لمدة سنة، تبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع مباشرة.

 مطالب المعلمات

وأكدت المعلمات أن الموارد البشرية لدى وزارة التعليم أرسلت بريدا رسميا إلى المدارس يفي بإلغاء التعميم، ورفض أي طلب للتمديد بعد تاريخ 22 يناير الجاري، مطالبين بالمساواة مع موظفات الدولة، وقيام الوزارة بإصدار تعميم رسمي إلى المدارس بإمكانية تمديد فترة ساعات الرضاعة لسنة أخرى، لإنهاء حالة التخبط لدى المعلمات، مع أحقية التمديد للمعلمة غير القطرية أيضاً. مطالبين بتعديل اللائحة الخاصة بشؤون المعلمين، لتكفل لهم حقوقهم الوظيفية بشكل متساو مع باقي موظفي الدولة، وبشكل يليق بمكانة المهنة وأهميتها. 

 

                       

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock