أخبار عاجلةاخبار الازهر الشريف

تعليمات عاجلة لـ شيوخ المعاهد بتنفيذ هذه الإجراءات قبل بدأ العام الدراسى الجديد 2021/2022. ⁠

تعليمات عاجلة لـ شيوخ المعاهد قبل بدأ العام الدراسى الجديد 2021/2022.

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قيادات قطاع المعاهد الأزهرية، ورؤساء الإدارات المركزية ، تزامنا مع زيادة أعداد المتقدمين والمحولين من التربية والتعليم إلى التعليم الأزهري، وقبول جميع المتقدمين، بتنفيذ هذه الإجراءات لاستيعاب المتقدمين للتعليم الأزهري.


وكلف شيخ الأزهر، القيادات الأزهرية، بضرورة تقييم الوضع الحالي بالنسبة للفصول الشاغرة وتشغيل جميع الفصول المغلقة والاستغناء عن الفصول المخصصة للمعلمين وغرف تحضير المعامل والإداريين بكل معهد عن الحاجة إليها وإعادة توزيع وندب المعلمين وفق قانون المعلم (165) والأنصة وفقا لدرجة كل معلم وذلك بتشكيل لجنة بكل إدارة تعليمية يرأسها مدير الإدارة التعليمية وموجه أول كل مادة بالإدارة برعاي الموجه العام وذلك من واقع كل معهد على حدة.


كما وجه شيخ الأزهر بضرورة رفع كثافة الصفوف الأولى لمرحلتي رياض الأطفال دون النظر للقوة الاستيعابية المرسلة لتنسيق رياض الأطفال، والصفوف الأولى بكل مرحلة والمرحلة التي تليها للمراحل المتعددة بالمبنى الواحد (55 طالب إلى 60 للمعاهد الغير متقدمة للاعتماد والجودة ، و50 طالب للمعاهد المتقدمة للجودة ، مع مراعاة سعة الفصول ومساحتها.


كما كلف شيخ الأزهر، دمج غرف المكتبات والحاسب الآلي للمعاهد التي تعمل بمنى واحد (مكتبتين لمكتبة واحدة ومعملين لمعمل واحد، وكذلك التخلص من العهد المكهنة وسرعة تنفيذ تعليمات الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر بهذا الخصوص مع إصلاح المقاعد التي يمكن إصلاحها لخدمة العملية التعليمية والحفاظ على المال العام.


كما وجه، بالجوء إلى نقل بعض صفوف المرحلة الإبتدائية إلى أقرب معهد له به صفوف شاغرة، وتشغيل المعهد على فترتين صباحية للصفوف الأولى من المرحلة، وكذلك معاهد الفتيات ومسائي بالنسبة للصفوف المتأخرة للمرحلة التعليمة ومعاهد البنين.


ووفقا للبروتوكول الموقع بين التربية والتعليم، والأزهر الشريف، فإنه يمكن الإستعانة بمدارس تعمل لفترة واحدة.


إقبال كبير على التعليم الأزهري

يشهد التعليم الأزهري قبل الجامعي ، طفرة حديثة في المناهج والمعايير النموذجية، الأمر الذي أدى إلى إقبال كبير من أولياء الأمور للتقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي.


كما يشهد التعليم الأزهري إقبال من ناحية أخرى في التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر الشريف، بينما لوحظ ندرة في المحولين إلى التربية والتعليم من الأزهر الشريف.


وقال الدكتور سلامة داوود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن أكثر من 300 ألف طالب تقدموا للازهر الشريف هذا العام في رياض الأطفال والإبتدائي الأزهري.


بينما وصل عدد من حولوا من حولوا من مدارس التربية والتعليم إلى الأزهر، حوالي 20 ألف طالب، وخمسة آلاف فقط حولوا من الأزهر إلى التربية والتعليم.


مقارنة بأعداد العام الماضي 2020

بينما شهد عام 2020 اقبالا ملحوظا في الالتحاق بالمعاهد الأزهرية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب المقبولين هذا العام في مرحلة رياض الأطفال (128978) طفلًا، بزيادة (17298) طفلًا عن العام السابق، في حين بلغ إجمالي عدد التلاميذ المقبولين هذا العام في الصف الأول الابتدائي (237520) تلميذًا، بزيادة (44617) تلميذًا عن العام السابق.


كما لوحظت زيادة في نسب تحويلات الطلاب من مدارس التربية والتعليم إلى المعاهد الأزهرية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب المحولين هذا العام من مدارس التربية والتعليم إلى المعاهد الأزهرية (25010) طالبا، بزيادة بلغت (11592) طالب عن العام السابق، في حين تقلصت أعداد الطلاب المحولين هذا العام من المعاهد الأزهرية إلى مدارس التربية والتعليم بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي بمقدار (11027)طالب عن العام السابق

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock