أخبار عاجلة

بدءا من نوفمبر المقبل ارتفاع أسعار زيت التموين لهذا السبب

 

 

ارتفاع أسعار زيت التموين بدءا من نوفمبر المقبل

 

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور. مشيرا إلى أنه سيتم بدءا من أول نوفمبر المقبل  تعديل أسعار الزيت على البطاقة التموينية.

وأوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم إلى أن سعر زيت التموين الخليط زنة 800 ملي سيباع بسعر 20 جنيها مقابل 17 جنيها حاليا، فيما ستباع زجاجة لتر الزيت بنحو 25 جنيها  مقابل 21 جنيها حاليا، موضحا أن الوزارة قامت من خلال اللجنة العليا للزيوت بعمل دراسة لارتفاع أسعار الزيوت عالميا حيث ارتفعت أسعار الزيت الصويا من 916 دولارا للطن إلى 1430 دولار بما يعادل من 14 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه.

وقال المصيلحي إن أسعار النقل والنولون شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية حيث بلغت 3350 جنيه للطن، بالإضافة إلى أن الزيت الخام عند تكريره تصل نسبة الفاقد به من 5 إلى 6% بما يعادل 1243 جنيه للطن، لافتا إلى التكلفة الاجمالية لإنتاج طن زيت بعد تكريره تصل إلى 26.104 ألف جنيه.

وأكد أن التوقعات تشير إلى أن أسعار السلع مستقرة خلال الربع الأول من العام المقبل بينما تعاود الهدوء  في الربع الثاني من العام المقبل ، لافتا إلى أنه في حالة تراجع الأسعار العالمية سنخفض سعر الزيت كما كان.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي منعقد اليوم الخميس للكشف عن خطة الدولة في السيطرة على أسعار السلع تزامنا مع الزيادات العالمية لسعر بعض السلع والمواد الخام،  إن هناك فجوة بين ما تدعمه الدولة من أسعار السلع المستوردة وسعر الطرح في السوق المحلية.  

وبالنسبة لسعر باقى  السلع التموينية الفترة المقبلة وما يحدث من تشوهات سعرية وتذبذب الأسعار بالأسواق العالمية،  لفت إلى أنه  بالنسبة لسعر القمح جار التفاوض مع وزارة الزراعة وتحديد سعر التوريد من المزارعين بما يتوافق مع الأسعار العالمية، وبالنسبة لسكر القصب سيبدأ في يناير المقبل ولدينا رصيد يغطي الاحتياجات لشهر نوفمبر المقبل، لافتا إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي مستقر وتحريك الأسعار إذا حدث سيكون نسبيا ومرتبطا بالأسعار العالمية.

 

 

وأضاف أن الوزارة تمثل 40% من سوق الزيت الخليط بينما نحو 60% قطاع خاص ولا تستطيع اجبار الصناع أو التجار على البيع بخسارة أو إلزامهم بالبيع بسعر معين، فكان لابد من أخذ قرار بتعديل سعر الزيت حتى لا تحدث تشوهات سعرية تؤدي إلى ظهور سوق سوداء.

وذكر المصيلحي أنه تم حتى الآن صرف مقررات السلع التموينية لشهر اكتوبر الحالي بنسبة 100%.

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock