أخبار عاجلةأخبار مصر

المواد التى تستحق صرف حافز نظام التعليم الجديد 2.0 لـ رياض الاطفال والصفوف الأولى بالمرحله الابتدائيه

 

المواد التى تستحق صرف حافز نظام التعليم الجديد 2.0 لـ رياض الاطفال والصفوف الأولى بالمرحله الابتدائيه

 

بعد الاطلاع على النشرات والقرارات بشان صرف حافز رياض الاطفال والصفوف الاولى ( من الاول وحتى الرابع الابتدائى يتم الصرف كلاتى :-

١- ان يكون المعلم او الموجه على راس العمل بصفة رئيسيه او منتدب للتدريس او التوجيه

٢- ان يكون المعلم موقعا ٢٠ توقيعا شهريا ماعدا فبراير ١٨ توقيع

٣- فى حاله الغياب اكثر من ٥ ايام يحرم من الحافز

٤- يصرف الحافز للاجازات الوضع

٥- يصرف الحافز للمرضى بقرار وزير الصحه ٢٥٩ لسنه ١٩٩٥

٦- يصرف الحافز كاملا بمبلغ ٨٠٠ جنيه اعتبارا من العام المالى ٢٠٢٠-٢٠٢١

٧- المواد التى تستحق الصرف

( اللغه العربيه – الرياضيات – العلوم – الدراسات – المتعدد -E )

ضوابط الاستحقاق

ضوابط واضحة تضمنها القرار الوزارى والمخاطبات الرسمية لجميع المديريات التعليمية ، مؤكدة ضرورة أن يكون المعلم أو الموجه على رأس العمل ، وأن يكون شاغلا للوظيفة بصفة أصلية ، أو منتدبا للتدريس أو التوجيه فى الصفوف الأولى للنظام التعليمى الجديد ، وأن يصرف الحافز لمعلمى رياض الأطفال بنسبة عدد الحصص الفعلية التى يؤديها المعلم خلال الشهر الميلادى إلى عدد الحصص المخصصة لقاعة رياض الأطفال شهريا وتقديرها المتوسط 120 حصة شهريا، وبالنسبة نفسها يصرف الحافز لمعلمى الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائى بمتوسط 160 حصة شهريا، بناء على تقرير مدير المدرسة واعتماد الموجه .

أما عن موجهى رياض الأطفال والصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، فقد أوضحت الوزارة أن الحافز يصرف بنسبة الزيارات الصفية التى يؤديها الموجه خلال الشهر الميلادى إلى عدد الزيارات المتوقع قيامه بها شهريا، وتقديرها فى المتوسط 40 زيارة شهريا وعلى ألا تقل الزيارة الصفية عن فترة دراسية كاملة (حصتين) ، بناء على تقرير الموجه الأول الذى يستحق الحافز أيضا بشرط تنفيذ الخطة المعتمدة من الموجه العام شهريا، وبما يتناسب وطبيعة عمله فى النظام التعليمى الجديد ، على أن يقوم مدير المديرية أو من يفوضه بتحديد نسبة صرف الحافز بناء على تقارير الموجه العام والذى يستحق الحافز كذلك بناء على تقرير مدير عام التعليم العام بالمديرية.

ومما سبق يتضح أن الضوابط والمستحقين محددون بمسمياتهم وأنصبتهم ودرجاتهم الوظيفية .. فأين تخبط التنفيذ إذن؟

اختلاف وتفاوت

يشير عماد الدين صلاح , موجه أول , إلى تعدد صور تخبط التنفيذ ، ومنها اختلاف قيمة الحافز المنصرف من محافظة لأخرى بل أحيانا بين إدارات المحافظة الواحدة . مشيرا إلى أن الإدارة التعليمية التى يعمل بها صرفت له الحافز بقيمة 300 جنيه فقط عن 3 شهور، وهو مبلغ مختلف عما صرفه أقرانه فى إدارة أخرى مجاورة فى ذات المديرية التعليمية .

وتقول عزة محروس , معلمة رياض أطفال، هناك اختلاف فى معدل صرف الحافز بين إدارات فى محافظات ومديريات تعليمية مختلفة ، مستشهدة بما تضمنته إحدى الشكاوى عن صرف 1700 جنيه لكل معلمى الصف الأول الابتدائى بإدارة الهرم بمحافظة الجيزة ، بينما تم صرفه عن ذات الفترة بقيمة 1400 جنيه بإدارة البساتين بمحافظة القاهرة ، و800 جنيه بإدارة الشهداء بمحافظة المنوفية .

وتؤكد عزة تفهمها صدور تعليمات من الوزارة بصرف الحافز بالتساوى بين المستحقين عن الفترة من أبريل حتى يونيو 2019 نظرا لتعذر حصر أعداد المستحقين آنذاك .. لكنها لا تجد مبررا لاستمرار التفاوت والاختلاف فى عدد مرات وتوقيتات صرف الحافز، فالبعض صرفه شهريا ، والبعض صرفه مجمعا عن عدة شهور .. والبعض لم يصرفه سوى مرة واحدة ثم انقطع .

تضارب المخاطبات

أطراف هذه القضية جهات ثلاث .. مجلس النواب ووزارتا التربية والتعليم والمالية .. مخاطبات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب السابق كانت قد أحدثت بعض اللغط عندما أوصت سابقا بصرف الحافز لمعلمى رياض الأطفال فقط دون غيرهم من معلمى الصفوف الأولي، إلا إنه تم تدارك الأمر لاحقا بعد مطالبات ومداولات. وانتهت توصيات لجنتى الخطة والموازنة والاقتراحات والشكاوى إلى ضرورة صرف الحافز لجميع المستحقين الذين نص عليهم القرار بدءا من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي.

أما مخاطبات وزارة المالية فتداركت ذلك اللغط أيضا بعدما تم تعديل توصيات مجلس النواب، حيث أكدت قيامها بتعزيز بند الأجور والمرتبات وموازنات مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات لتدعيم تطبيق المنظومة الجديدة، وأنها ملتزمة بتدبير أى احتياجات خاصة بوزارة التربية والتعليم باعتباره التزاما عليها .

 

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock