أخبار عاجلةأوقاف أون لاين

«الأوقاف» إغلاق الزوايا التى تقل مساحتها عن 85 مترًا بعد ضمها لقبضة الأوقاف .

 

«الأوقاف» إغلاق الزوايا بعد ضمها لقبضة الأوقاف .

 

 

اعتادت الجماعات والحركات الإسلامية منذ ظهورها على الساحة، أثناء فترة السبعينيات على استغلال المنابر فى الترويج لأفكارها تحت راية الدين، من أجل إضفاء شرعية على تنفيذ مخططاتها وكسب المزيد من الأرضية بالشارع المصرى، بغزو عقول الشباب من الجنسين بمفاهيم خارجة عن تعاليم الإسلام.

اعتادت الجماعات والحركات الإسلامية منذ ظهورها على الساحة، أثناء فترة السبعينيات على استغلال المنابر فى الترويج لأفكارها تحت راية الدين، من أجل إضفاء شرعية على تنفيذ مخططاتها وكسب المزيد من الأرضية بالشارع المصرى، بغزو عقول الشباب من الجنسين بمفاهيم خارجة عن تعاليم الإسلام.

مساعى تلك التيارات لبسط هيمنتها ونفوذها فى الماضى على المنابر لم تقتصر على المساجد فحسب، بل طالت أيضًا الزوايا المنتشرة فى ربوع الجمهورية، فتعمدت تلك الجماعات إنشاء الزوايا بشكل عشوائى كبديل للمساجد.

وفى إطار عودة المنابر لعصمة وزارة الأوقاف انتبه الدكتور محمد مختار جمعة، إلى ذلك الأمر، فلم تقتصر جهوده فى السيطرة التامة على المساجد فحسب، بل اتخذ العديد من الإجراءات لاقتلاع جذور التطرف والتشدد من تلك الزوايا، ومنها ما يلى:

 

ضم جميع الزوايا لقبضة الأوقاف

منذ الأسابيع الأولى لتولى جمعة، مقاليد وزارة الأوقاف قام بالتصديق على القرار الوزارى رقم 64 لسنة 2014م، بضم جميع المساجد والزوايا بالجمهورية إلى “الأوقاف”، كما كلفت الوزارة الإدارة المركزية لشؤون المساجد بوضع الضوابط والخطة الفنية والزمنية لتنفيذ هذا القرار.

إغلاق الزوايا أثناء صلاة الجمعة

كما قرر وزير الأوقاف، غلق جميع الزوايا التى تقل مساحتها عن 85 مترًا أثناء صلاة الجمعة، مشددًا على أن تلك الزوايا كانت أوكارًا للمتطرفين.

وأكد جمعة، على أن الوزارة كثفت من لجان المرور والتفتيش من أجل محاسبة كل من يخالف القرار، منوهًا إلى أن القرار جاء للحفاظ على عقول الشباب من تلك الأفكار المسمومة.

منع صلاة الأعياد بالزوايا

لم يقتصر قرار الوزير على منع شعائر صلاة الجمعة بالزوايا فحسب، بل حرم على الزوايا أى فرصة للتجمعات أو الحشد الجماهيرى من المصلين، فطالت قراراته عدم إقامة صلاة الأعياد الرسمية، حفاظًا على جمهور المصلين من سموم الأفكار المتشددة التى كانت تبث ليل نهار.

 

لا اعتكاف بالزوايا

وشددت الوزارة أيضا على كافة مديريات الجمهورية فى شتى المحافظات بعدم السماح بممارسة شعيرة الاعتكاف فى العشر الأواخر من شهر رمضان المقبل فى أى زاوية، والالتزام بالاعتكاف فى المساجد المحددة سلفًا من قبل الوزارة، مع التأكيد على توفير البيئة المناسبة للاعتكاف.

عدم فتح أى زاوية أسفل العمارات دون تصريح كتابى

كذلك وجه الوزير، خطابا إلى جميع المحافظين بشأن التأكيد على عدم السماح بفتح أى زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأى طريق من الطرق دون تصريح كتابى مسبق من الوزارة والمحافظة معًا.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من “الأوقاف”، هناك أكثر من 25 ألف زواية مسجلة بالدفاتر الرسمية بالأوقاف على مستوى محافظات الجمهورية، فضلا عن وجود ما يزيد على 30 ألف زواية غير رسمية، الأمر الذى يفتح العديد من التساؤلات، أبرزها “كيف تسيطر وزارة الأوقاف على 25 ألف زاوية؟”.

وعن أدوات تفعيل القرار الخاص بمنع إقامة أى زوايا إلا بتصريح كتابى، قال الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إنه عقب قرار الوزير تم مخاطبة المحافظين بمنشور “الأوقاف” وكذلك وزير التنمية المحلية بذلك، ومخاطبة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية بشأن عدم سماح هيئة المجتمعات العمرانية بفتح أى زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأى طريق من الطرق دون تصريح كتابى مسبق من وزارة الأوقاف والمجتمعات العمرانية معا.

 

وأكدت وزارة الأوقاف أن أى زاوية يتم إزالتها للصالح العام كضرورة توسعة طريق أو نحوه أو كونها تحجب الرؤية فى بعض مسارات السكة الحديد، سيتم بناء مسجد جامع عوضًا عنها.

كما شددت الوزارة على أنها تقوم بأكبر حركة إعمار للمساجد فى تاريخ مصر، إحلالاً وتجديدًا وصيانة وفرشا، فضلا عن عملها القائم على إحلال وتجديد وصيانة نحو 600 مسجد فى وقت واحد ستعلن عنها خلال الفترة المقبلة، إلى جانب الجهود الذاتية التى تدعمها الوزارة بقوة وتيسر إجراءاتها أمام أهل الفضل المحبين لعمارة المساجد.

الوسوم
اظهر المزيد

بوابة الواقع

يحرص دائما على خدمة التعليم والمعلم والطالب الازهرى عمل محررا بمواقع وبوابات الكترونية عديدة لأنه فى قلب الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock